مرخصة من وزارة الاعلام
فايزر تتوقع إنتاج لقاح جديد خلال 100 يوم

سباق اللقاحات ينطلق لمواجهة المتحور Omicron

السبت ٢٧ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٦:٤٠ مساءً
سباق اللقاحات ينطلق لمواجهة المتحور Omicron
المواطن - متابعة

أكد موقع ميديكال نيوز، أن شركات الأدوية بدأت في سباق اللقاحات ضد سلالة كورونا المتحورة الجديدة Omicron، حيث تتوقع شركة فايزر Pfizer إنتاج لقاح جديد خلال 100 يوم.

وأثارت السلالة الجديدة من فيروس كورونا مخاوف بشأن الفعالية الوقائية للقاح كورونا الموجود حاليًّا.

متحور Omicron: 

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على متغير فيروس كورونا الجديد B.1.1.529 أو أوميكرون Omicron وأدرجته رسميًّا على أنه متغير جديد لفيروس كورونا يحتاج إلى الاهتمام.

فايزر لقاح كورونا فعال بنسبة 90% ضد سلالة دلتا المتحورة 

وأظهرت الدراسات الأولية أن سلالة الأوميكرون الطافرة تزيد من خطر إعادة إصابة جسم الإنسان بالفيروس.

ويشعر العالم بالقلق بشكل عام من أن السلالة الطافرة قد تتسبب في موجة جديدة من الأوبئة الشرسة بعد سلالة دلتا، ما سيؤثر على فعالية لقاح كورونا.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في 26 نوفمبر أنه بناءً على أبحاث العلماء حول التسلسل الجيني للسلالة الجديدة، سوف يستغرق الأمر عدة أسابيع لفهم تأثير هذا البديل على أي لقاحات قيد التطوير.

سباق اللقاحات: 

وانطلاقًا من المعلومات العامة، فإن شركة فايزر Pfizer / BioNtech وموديرنا Moderna وجونسون Johnson & Johnson واسترازينيكا AstraZeneca ونوفافاكس Novavax وما إلى ذلك هي حاليًّا في طليعة أبحاث وتطوير لقاح كورونا، وقد حققت تطعيمًا تجاريًّا في بلدان مختلفة.

متحورات كورونا قد تعيدنا سنة إلى الوراء

فيما يتعلق بمتغير omicron، صرح مصنعو لقاح كورونا المذكورين أعلاه في 26 نوفمبر، أنهم يدرسون تأثير سلالة الفيروس على اللقاح، وبدأت بعض الشركات المصنعة في الاستجابة.

وقال الموقع: ربما تأثرت بالأخبار المذكورة أعلاه، ارتفعت مخزونات اللقاحات الأمريكية بشكل حاد، اعتبارًا من نهاية اليوم، كما ارتفعت أسعار لقاح موديرنا Moderna بأكثر من 20%، وارتفعت لقاحات فايزر Pfizer بأكثر من 6%، كما ارتفع لقاح نوفافاكس Novavax بنحو 9%.