عروض الجمعة السوداء BLACK FRIDAY تستقطب المتسوقين حول العالم

الجمعة ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٢:١٥ مساءً
عروض الجمعة السوداء BLACK FRIDAY تستقطب المتسوقين حول العالم
المواطن - متابعة

يستغل العديد من المتاجر الإلكترونية والمراكز التجارية حول العالم مناسبة الجمعة السوداء Black Friday لتقديم المزيد من العروض ورفع نسبة المبيعات.

قصة الجمعة السوداء 

تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة والتي شكلت ضربة كبرى للاقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة اقتصادية في أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليدا في أمريكا أن تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

توقيت الجمعة السوداء

يتم الاحتفال بهذه المناسبة في الدول الغربية في يوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر وهو اليوم التالي لمناسبة عيد الشكر التي يتم الاحتفال به في أمريكا في يوم الخميس الرابع من نوفمبر كل عام.

الجمعة البيضاء في الدول العربية 

وبالرغم من أن مصطلح الجمعة السوداء قادم من الغرب إلا أن بعض المتاجر في الدول العربية تفضل استعمال كلمة البيضاء لوصف يوم الجمعة نظرًا لمكانة هذا اليوم لدى المسلمين فهو خير يوم طلعت فيه الشمس.

وتقدم المتاجر في الدول العربية مثل أمازون ونون وغيرها تخفيضات كبيرة خلال شهر نوفمبر حيث يتم إطلاق موسم تخفيضات الجمعة البيضاء خلال شهر نوفمبر وفي كل أيام الجمعة.