كيف تعرف أنك مريض ضغط ؟ استشاري يجيب

الثلاثاء ٢٣ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٣:٣٨ مساءً
كيف تعرف أنك مريض ضغط ؟ استشاري يجيب
المواطن - الرياض

كشف أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر عن الطريقة التي يمكن أن يكتشف بها الفرد أنه مريض ضغط.

اكتشاف الإصابة بمرض الضغط:

وقال النمر ردًا على سؤال من أحد المتابعين حول كيفية اكتشاف الإصابة بمرض ضغط الدم بالقول: قم بقياس الضغط في أقرب مستوصف حكومي وناقش القراءات مع الطبيب.. ولا تنظر لأعراض الضغط كما يفعل بعض المرضى.

وتابع أن إهمال التحكم بالضغط من مسببات فشل الكلى.

متابعة ضغط الدم:

وكان استشاري الأمراض الباطنة الدكتور حمدان عبيد، حذر في وقت سابق من تجاهل الكشف الدوري لضغط الدم، إذ يعتبر ارتفاع الضغط مرضًا شائعًا وحالة تحتاج إلى المتابعة مدى الحياة؛ لكونه يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، وتتمثل أهم مضاعفاته في تمدد الأوعية الدموية، السكتة الدماغية، فشل القلب، الذبحة الصدرية، الفشل الكلوي، مرض الشرايين الطرفية، مشاكل في الذاكرة والتركيز.

أهم عوامل الخطورة:

وقال إن ارتفاع الضغط له العديد من عوامل الخطورة وهي:

  • العمر: يزداد خطر ارتفاع الضغط مع التقدم في العمر حتى سن 64 تقريبًا، كما أن ارتفاع ضغط الدم هو أكثر شيوعًا في الرجال، بينما النساء أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بعد سن 65.
  • التاريخ العائلي: ارتفاع الضغط يميل إلى الحدوث في الأسر.
  • زيادة الوزن أو السمنة: كلما زاد الوزن زاد الضغط على جدران الشريان.
  • عدم النشاط البدني والخمول: يميل الأشخاص غير النشطين إلى ارتفاع معدلات ضربات القلب، كما أن نقص النشاط البدني يزيد من خطر زيادة الوزن.
  • التدخين: يؤدي التدخين أو مضغ التبغ إلى رفع الضغط مؤقتًا على الفور، ويمكن أن تلحق المواد الكيميائية في التبغ الضرر ببطانة جدران الشريان. وهذا يمكن أن يسبب تضيُّق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.