ليبيا تحيل ملفات نجل القذافي و9 مرشحين للرئاسة إلى النائب العام

الخميس ١٨ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٥:١٩ مساءً
ليبيا تحيل ملفات نجل القذافي و9 مرشحين للرئاسة إلى النائب العام
المواطن - متابعة

أحالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا القائمة الأولى من طلبات المواطنين المتقدمين للترشح لانتخاب رئيس الدولة، التي احتوت على بيانات 10 مرشحين، إلى كل من النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية.

ونقلت صحيفة الوسط الليبية عن المفوضية القول إن هذه الإحالة تأني عملًا بالقانون رقم (1) لسنة 2021 بشأن انتخاب رئيس الدولة وتحديد صلاحياته، وتعديلاته، الذي يشترط على المرشح: ألا يكون محكومًا عليه نهائيًا في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يحمل جنسية دولة أخرى عند ترشحه.

15 مرشحًا في انتخابات ليبيا 

وأعلنت المفوضية في وقت سابق الخميس أن عدد المرشّحين في الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل 15 مرشحًا حتى أمس الأربعاء، حسب قائمة أعلنتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وخلت من النساء.

قبول طلبات الترشح

ويعد قبول طلبات الترشح بمقرات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قبولًا مبدئيًا، أي تسلُّم للطلب فقط، حسب المفوضية، التي أوضحت إجراءها تدقيقًا في البيانات وإحالة الملفات إلى الجهات المختصة للنظر في صحتها من عدمه، ثم إعلان القوائم الأولية لفتح باب الطعون، وعند استكمال هذه المرحلة تعلن المفوضية القوائم النهائية وهي أسماء المرشحين التي ستُضمَّن في ورقة الاقتراع.

ترشح سيف الإسلام القذافي

وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، أعلنت الأحد، إن سيف الإسلام معمر القذافي تقدم بمستندات ترشحه اليوم الأحد إلى مكتب الإدارة الانتخابية سبها جنوب البلاد، وأضافت المفوضية أنه استكمل “جميع المسوغات القانونية بحسب القانون رقم (1) الصادر عن مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة”.