دعا لتجنب تجمعات الأمطار ومجاري السيول

مركز الأزمات يحذر من حالة الطقس في جدة

السبت ١٣ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٢:٣٧ مساءً
مركز الأزمات يحذر من حالة الطقس في جدة
المواطن - جدة

أهاب مركز الأزمات والكوارث بـإمارة منطقة مكة المكرمة بالجميع أخذ الحيطة والحذر وتجنب مجاري السيول ومناطق تجمعات المياه نظرًا لتعرض محافظة جدة والمحافظات المجاورة لحالة مطرية يومي السبت والأحد حسب التقرير الصادر عن المركز الوطني للأرصاد.

أمطار جدة

وهطلت اليوم، أمطار خفيفة إلى متوسطة على أجزاء متفرقة من محافظة جدة، شملت وادي مريخ، وقويزة، وهدى الشام، ووسط المدينة وغربها وشمالها.

وتوقع مركز وسم أن تتأثر منطقة غرب السعودية وشمالها خاصة تبوك والمدينة المنورة وجدة بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي يتوقع أن تشتد هذه الليلة على المناطق الساحلية وتشتد غدًا الأحد صباحًا تزامنًا مع الرياح القوية.

حالة الطقس اليوم

وكان مركز الأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على منطقتي تبوك والمدينة المنورة يمتد تأثيرها إلى منطقة مكة المكرمة ومرتفعات الباحة.

في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار خلال فترة النهار على الأجزاء الغربية من مناطق الرياض، حائل، الجوف والحدود الشمالية، كما تتهيأ الفرصة لهطول أمطار رعدية خلال فترة المساء على أجزاء من مناطق الجوف، الحدود الشمالية وحائل.

حركة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي بسرعة 15-35 كم/ساعة قد تصل إلى 50 كم/ساعة خلال تكوّن السحب الرعدية وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزأين الأوسط والجنوبي بسرعة 20-45 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج, فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 12-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.