اليابان تسمح باستخدام عقار ميرك لعلاج فيروس كورونا

2021-12-24 الساعة 1:43
اليابان تسمح باستخدام عقار ميرك لعلاج فيروس كورونا
المواطن - متابعة

أعلنت وزارة الصحة في اليابان عن موافقتها على استخدام عقار مولنوبيرافير إنتاج شركة ميرك لعلاج فيروس كورونا المستجد بعد توصيات صادرة عن عدد من الهيئات الصحية حول العالم.

أمريكا تجيز عقار ميرك 

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” أجازت الخميس الاستخدام الطارئ للدواء المضاد لكوفيد-19 لدى البالغين المعرضين لأخطار عالية والذي أنتجه مختبر ميرك، وذلك غداة السماح باستخدام حبة مماثلة طورتها شركة فايزر.

وقالت المسؤولة في إدارة الغذاء والدواء باتريسيا كافازوني إن “الإجازة اليوم تضيف علاجًا جديدًا ضد كوفيد-19 على شكل حبة تؤخذ من طريق الفم”.

موافقة وكالة الأدوية الأوروبية 

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية وافقت في وقت سابق من هذا الشهر على استخدام عقار مولنوبيرافير الذي أنتجته شركة ميرك لعلاج مرضى كوفيد، على أن يكون الاستخدام في حالة الطوارئ فقط إلى حين الحصول على رخصة نهائية.

وأوضحت الوكالة في بيان أن هذا الدواء، غير المصرح به حاليًا في الاتحاد الأوروبي، يمكن استخدامه لمعالجة البالغين المصابين بكوفيد-19 الذين لا يحتاجون إلى أكسجين ويعتبرون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد” من المرض.

يأتي هذا فيما يشهد العالم موجة جديدة من كورونا بعد انتشار متحور أوميكرون في أكثر من 100 دولة حول العالم.

آلية عمل مولنوبيرافير

يذكر أن عقار مولنوبيرافير طور لاستهداف الجزء المسؤول عن تكاثر الفيروس، وهي آلية علاج مختلفة عن معظم لقاحات كورونا التي تعتمد استهداف البروتين الشوكي للفيروس.