ينظمه المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية

أمير الرياض بالنيابة يرعى ملتقى المصرفية الإسلامية الأول

الخميس ٢ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ٧:٣٦ مساءً
أمير الرياض بالنيابة يرعى ملتقى  المصرفية الإسلامية الأول
المواطن - واس

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير الرياض بالنيابة، ينظم المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية يومي 6و7 ديسمبر 2021م الملتقى الوطني الأول للمصرفية الإسلامية، تحت عنوان “ريادة المملكة للمصرفية الإسلامية”، بالتزامن مع اليوم العالمي للمصارف الذي يوافق 4 ديسمبر م2021، وذلك في مقر مركز مؤتمرات “واس” بمدينة الرياض.

ويشارك في الملتقى معالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبدالله بن سليمان المنيع، ومعالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، ومعالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد بن ناصر الشثري، وعدد من أصحاب الفضيلة والاقتصاديين والأكاديميين وكبار المصرفيين والمهتمين وعدد من الجهات ذات العلاقة مثل الأكاديمية المالية والبنك الإسلامي للتنمية .

أهداف ملتقى المصرفية الإسلامية

ويسلط الملتقى الضوء على ريادة المملكة المصرفية الإسلامية عربيًا وعالميًا في ظل رؤية 2030، والممكنات التي تجعل من المملكة قائدة العالم الإسلامي على جميع الأصعدة وتقدمها العالمي في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية.
ويناقش المشاركون في الملتقى أثر المصرفية الإسلامية في التنمية الاقتصادية، وأنظمة المملكة في المصرفية الإسلامية، والمصرفية الإسلامية الرقمية في السعودية، ودور البنوك الإسلامية في ريادة الأعمال، ودور البنوك المركزية في صناعة المصرفية ، وكذلك الابتكار واستخدام التقنية ودعم الدراسات والأبحاث في المصرفية الإسلامية ودعم برامج التوظيف .

صناعة المالية الإسلامية

ويأتي الملتقى في ظل نمو صناعة المالية الإسلامية بشكل متسارع منذ نشأتها على المستوى العالمي، حيث شهدت المملكة تطورات كمية ونوعية كبيرة في المالية الإسلامية، مما يدلّ على مكانتها الرائدة في هذا المجال، إذ بلغت أصول الخدمات المصرفية الإسلامية المحلية أكثر من 565 مليار دولار بحلول الربع الأول من عام 2021م بالإضافة إلى تحقيق اهداف رؤية 2030 في هذا المجال.
يذكر أن الملتقى يأتي ضمن جهود المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية في تقديم خدمات تهدف إلى نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية وجعلها واقعا ملموسا عبر تحقيق شراكة بين القطاعين العام والخاص.