المرور: لا مخالفات على عدم تفويض قيادة المركبة

السبت ١١ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ٣:٠٩ مساءً
المرور: لا مخالفات على عدم تفويض قيادة المركبة
المواطن - الرياض

أكد المرور السعودي أن عدم إصدار مالك المركبة تفويض قيادة المركبة لشخص آخر لقيادتها لا تترتب عليه مخالفة، حيث إن التفويض وُضع لتحديد المسؤول عن قيادة المركبة، لحماية مالكها من تسجيل المخالفات عليه.

إصدار التفويض وإلغاؤه

وشددت على أن إصدار أو إلغاء التفويض يتم بواسطة مالك المركبة عبر حسابه في بوابة أبشر، كما أنه يمكن للمالك إصدار التفويض الخارجي عبر أبشر لتمكين قائد المركبة المفوض له بقيادتها من الخروج بها إلى خارج المملكة.

شروط تفويض قيادة المركبة

وفي وقت سابق قالت منصة أبشر إنه لإصدار التفويض إنه من شروط خدمة تفويض قيادة المركبة أن يكون المفوض والمفوض له مسجلين ومفعلين في أبشر ويتم تفعيل التفويض بعد موافقة المفوض له من حسابه.

كما تتضمن الشروط أن يكون إصدار التفويض إلكترونيًا على المركبات التي نوعها “خصوصي” فقط، أما بقية أنواع المركبات الأخرى كالأجرة، الحافلات، الأشغال العامة فيتم حاليا عن طريق إدارة المرور.

كما يجب أن تكون رخصة سير المركبة سارية، وكذلك سريان وثيقة التأمين، وخلو سجل المفوض والمفوض له من المخالفات المرورية، وجود رخصة قيادة  خاصة للمفوض له سارية المفعول.

كما يجب ألا تزيد مدة التفويض الخارجي على 6 أشهر، حيث يتم إصدار التفويض دون رسوم، بشرط خلو سجل المركبة، مالك المركبة والمفوض له من أي ملاحظات أمنية أو مرورية.

تفويض قيادة المركبة