5 مسؤولين عراقيين التقوا به لأسباب شخصية

تفاصيل ليلة أسر صدام حسين ولحظات ما قبل الإعدام

السبت ١١ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ٤:٢٠ مساءً
تفاصيل ليلة أسر صدام حسين ولحظات ما قبل الإعدام
المواطن - متابعة

في 13 ديسمبر 2003 ألقت القوات الأمريكية القبض على الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في عملية أطلق عليها الفجر الأحمر ومنذ ذلك الحين لا تزال أسرار هذه العملية تتكشف يومًا بعد يوم.

بول بريمر، الحاكم المدني الأمريكي للعراق بعد سقوط نظام صدام، كشف تفاصيل جديدة عن أول لقاء جمعه هو خمسة مسؤولين عراقيين بصدام بعد القبض عليه.

عملية القبض على صدام حسين

وقال بريمر خلال استضافته في برنامج “السطر الأوسط”، على قناة MBC إنه بعد القبض على الرئيس العراقي الأسبق والتأكد من هويته عن طريق فحص الحمض النووي، قام بالاتصال بالسيد عدنان الباجة، الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي وسأله إن كان بوسعه جمع أكبر قدر من أعضاء مجلس الحكم الانتقالي الراغبين برؤية صدام الذي كان محتجزا حينها في مطار بغداد، وبالفعل قد تم ذلك بسرعة واختار إحضار 4 آخرين.

صدام حسين

 

وتابع : لقد كنا حريصين على إعلان الخبر في اليوم ذاته.. توجهنا جميعا إلى المطار، وقام العريف الأمريكي بسؤالهم إن كانوا يرغبون برؤية صدام عن بعد لتأكيد هويته، أم كانوا يرغبون بمقابلته شخصيا، وقد اختاروا مقابلته شخصياً.

وتابع: “خمسة من أعضاء مجلس الحكم، كانوا جالسين في الطرف المقابل لصدام، يخوضون معه حديثا، تستطيع تمييز الغضب فيه، وكان كل واحد منهم قد ذاق الويلات من نظام صدام حسين، حتى لو لم تفهمه، كان كل واحد من هؤلاء الخمسة يملك قريبا قتل أو عذب من قبل صدام حسين”.

واستطرد بريمر: “لم ينظر لي صدام مطلقا..كنت أقف بجوار الباب وهو على الجهة الأخرى، وبجواري الجنرال سانشيز ومترجم يخبرني بكل ما يجري بالمعركة الكلامية أمامي”.

إعدام صدام بطريقة شنيعة

وردًا على سؤال “لماذا سلمتم صدام حسين إلى أعدائه وبهذه الطريقة؟ أليست الولايات المتحدة ملتزمة بحقوق الإنسان والمعاملة بعدل سواء لصدام أو لغيره؟”، أجاب بريمر: “لقد كان من الصعب إيجاد حلفاء له يستطيعون القيام بعملية احتجازه، لذلك سلمناه لحكومة عراقية مستقلة، وذات سيادة، وباعتقادي الحكومة العراقية أخضعت صدام لمحاكمة عادلة، لكن من جهة أخرى قاموا بإعدامه بطريقة شنيعة، ففي عملية الإعدام سمحوا بدخول الهواتف والكاميرات وهذا يعد انتهاكا لحقوق الإنسان، والتقاط قدر ما تشاء من الصور والفيديوهات”.

صدام حسين