توافق وجهات نظر السعودية وفرنسا حول القضايا الإقليمية

السبت ٤ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ١:٠٩ مساءً
توافق وجهات نظر السعودية وفرنسا حول القضايا الإقليمية
المواطن - الرياض

ترتبط السعودية وفرنسا بعلاقات وثيقة تمتد على مدى عقود طويلة وتعكس الزيارات المتبادلة بين الجانبين حجم الاهتمام بتطويرها وتعزيزها.

اتفاق السعودية وفرنسا حول العديد من القضايا

ويتفق البلدان حول ضرورة إيجاد حل سياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث، وأهمية ممارسة ضغوط على ميليشيا الحوثي للدخول في مفاوضات جادة مع الحكومة الشرعية، لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني التي تسببت بها الميليشيا.

الوضع في لبنان

كما تتوافق وجهات نظر الجانبين السعودي والفرنسي حول العديد من القضايا، ومنها أهمية تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية في لبنان كمطلب دولي لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للبنان بعيدًا عن التدخلات الخارجية، وأهمية بذل الجهود لدعم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وضرورة العمل المشترك، وتعزيز التواصل والتشاور حيال التحديات التي تشهدها المنطقة ومن ذلك مستجدات الأحداث في العراق.

جهود محاربة الإرهاب

كما تتعاون المملكة مع فرنسا في جهود محاربة الإرهاب وترفض العنف والتطرف بجميع أشكاله وصوره ودوافعه، ويعكس ذلك مساهمة المملكة بتقديم 100 مليون دولار في إطار (تحالف الساحل) للتصدي للإرهاب.

وتتشارك المملكة وفرنسا القلق إزاء خطورة تجاوزات إيران النووية، وعرقلتها لعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتدعم المملكة موقف فرنسا من ضرورة عدم التهاون حيال هذه التجاوزات ومعالجاتها في أي اتفاق نووي مع إيران.