صاحب إحدى كبرى السلاسل التجارية في الشرق الأوسط

ثروته 6.05 مليار دولار.. من هو ماجد الفطيم؟

السبت ١٨ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ١٢:٢٠ مساءً
ثروته 6.05 مليار دولار.. من هو ماجد الفطيم؟
المواطن - متابعة

توفي رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم مؤسس مجموعة ماجد الفطيم وصاحب إحدى كبرى السلاسل التجارية في الشرق الأوسط.

بدايته مع عالم الأعمال:

وماجد الفطيم هو مؤسس مجموعة الفطيم المتخصصة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وذلك في العام 1992، حيث صنفته مجلة فوربس في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2021 بثروة قدرت بـ 3.6 مليار دولار، فيما احتل المرتبة رقم 831 عالميًا.

أما مؤشر بلومبرج للمليارديرات فجاء تصنيف الفطيم لـ 2021 في المرتبة 476 ضمن مؤشر بلومبرج، بصافي ثروة نحو 6.05 مليار دولار.

أملاكه: 

وتمتلك وتدير شركة الفطيم اليوم 27 مركز تسوق و13 فندقا وأربعة مشاريع مدن متكاملة بالإضافة إلى العديد من المشاريع قيد الإنشاء، وإلى جانب ذلك تمتلك المجموعة رخصة حصرية لتشغيل الهايبر ماركت للشركة الفرنسية (كارفور) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا.

وكذلك تدير الشركة عددًا من المراكز التجارية والفنادق، منها مول الإمارات في دبي، ومول مصر في القاهرة، ومشاريع مجموعته دالكيا الشرق الأوسط، ماجد الفطيم أوريكس، ماجد الفطيم لتجارة التجزئة، شركة الفطيم لإدارة الأصول العقارية.

نشأة ماجد الفطيم: 

ونشأ الفطيم في عائلة تجارية، حيث كان يعمل والده محمد وعمه حمد في تجارة الأخشاب والأقمشة واللؤلؤ، وساهم في الطفرة العمرانية في الإنشاءات بمدينة دبي.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، قد نعى رجل الأعمال الإماراتي الراحل كاشفًا عن أن آخر قراراته كانت توظيف 3000 موظف.