حساب المواطن : أفصحوا عن الدخل الإضافي أيا كان نوعه

الأربعاء ٢٢ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ٢:٢٦ مساءً
حساب المواطن : أفصحوا عن الدخل الإضافي أيا كان نوعه
المواطن - سعد البحيري

شدد حساب المواطن على ضرورة الإفصاح عن كل أنواع الدخل الإضافي لكل أفراد الأسرة سواء الناتجة عن الممارسات التجارية أو البيع أو السجل التجاري وغيرها من الأنشطة.

وتلقت خدمة المستفيدين سؤالًا من أحد المواطنين قال فيه : هل يؤثر دخل البيع إذا كان عن طريق أعمال حرة كبيع الأسر المنتجة أو البضاعة وليس لي سجل تجاري؟ وردت عليه بالقول : في حال وجود دخل إضافي لا بد من الإفصاح عنه ، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سوف يشملك الدعم.

وأضافت أنه يمكن معرفة قيمة استحقاق الدعم من خلال الحاسبة التقديرية عبر هذا الرابط.

المصادر المستثناة من الدخل: 

وكان البرنامج كشف يوم أمس عن المصادر المالية المستثناة من الاحتساب ضمن الدخل الشهري في البرنامج.

وأوضح عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن المصادر المستثناة من الاحتساب منها المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وكذلك المساعدات التي تصرف في حالة الكوارث، وأيضًا الصدقات.

ضوابط حساب المواطن:

وكان برنامج حساب المواطن قد أقر مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2020م.

تعديلات البرنامج: 

وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.