تنمية داخلية غير مسبوقة ومكانة دولية مرموقة

عقود من العطاء في مسيرة الملك سلمان بن عبدالعزيز

الجمعة ٣١ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ٩:٤٤ مساءً
عقود من العطاء في مسيرة الملك سلمان بن عبدالعزيز
المواطن - الرياض

قبل 67 عامًا تقريبًا تم تكليف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بأولى المهام الإدارية كأمير لمنطقة الرياض أكبر المناطق السعودية وأهمها، ومنذ ذلك التاريخ تواصلت مسيرة العطاء والإنجازات حتى تكللت بمبايعته ملكًا للبلاد في يناير 2015.

النشأة والتعليم:

وُلد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شهر شوال سنة 1354هـ الموافق 31 ديسمبر 1935م في الرياض، وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله-.

الملك سلمان الطفولة

وتلقى تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض، حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم القرآن الكريم كاملًا، وهو في سن العاشرة على يد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالله خياط (رحمه الله).

وقد أبدى خادم الحرمين منذ الصغر اهتمامًا بالعلم، وحصل على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية.

أكثر من 5 عقود أميرًا للرياض:

تم تعيينه أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة، وهو في التاسعة عشرة من العمر بتاريخ 11 رجب 1373هـ الموافق 16 مارس 1954م، وبعد عام واحد عُيّن حاكمًا للمنطقة، وأميرًا عليها برتبة وزير، وذلك بتاريخ 25 شعبان 1374هـ الموافق 18 إبريل 1955م.

تطوير المنطقة:

وخلال فترة عمله أميرًا للرياض، أشرف خادم الحرمين على عملية تحول المنطقة من بلدة متوسطة الحجم يسكنها حوالي 200 ألف نسمة إلى إحدى أسرع العواصم نموًّا في العالم العربي اليوم.

وقد شهدت الرياض خلال توليه الإمارة إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى، مثل الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، إلى جانب المتاحف والإستادات الرياضية ومدن الترفيه، وغيرها.

الملك سلمان الشباب

ولاية العهد:

بعد وفاة أخيه الأمير نايف بن عبدالعزيز، أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز- رحمهما الله، أمرًا ملكيًّا باختياره وليًّا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للدفاع.

الملك سلمان

 

وأثناء ولايته العهد، قام في فبراير 2014م، بزيارات وجولات عدة؛ تحمل أبعادًا سياسية واقتصادية، من باكستان إلى الهند والتي أصبحت تمثل ثقلًا سياسيًّا واقتصاديًّا وإستراتيجيًّا، ومن هذا المنطلق كانت الزيارة مهمة، لعرض تاريخ ومستقبل العلاقات بين هذه الدول. ثم زار اليابان في 17 فبراير 2014م، التقى خلالها إمبراطور اليابان أكيهيتو، ورئيس الوزراء شينزو آبي، ثم زار المالديف، وكذلك زار دولًا أخرى في نطاق مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مبايعة الملك سلمان:

وتمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- ملكًا للمملكة العربية السعودية، في 3 ربيع الآخر 1436هـ الموافق 23 يناير 2015م.

وقد شهدت المملكة خلال السنوات الأخيرة نقلة نوعية على كافة المستويات المحلية، كما قام خادم الحرمين الشريفين بإعادة صياغة سياسة المملكة الخارجية ووضعها في المكانة الدولية التي تستحقها سواء على المستوى الاقتصادي أو المستوى السياسي.

الملك سلمان