بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة

الجمارك تمنع دخول أكثر من 1.8 منتج مخالف خلال 2021

الخميس ٦ يناير ٢٠٢٢ الساعة ١١:١٦ صباحاً
الجمارك تمنع دخول أكثر من 1.8 منتج مخالف خلال 2021
المواطن - الرياض

منعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك دخول أكثر من 1,8 مليون منتج مخالف للمواصفات القياسية الإلزامية الخاصة بالسلامة وكفاءة الطاقة، وذلك خلال عام 2021م بزيادة 27% عن المنتجات المخالفة التي جرى منع دخولها خلال عام 2020م.

منتجات مخالفة: 

وشملت المنتجات المخالفة والمعاد تصديرها خلال عام 2021م (الإنارة، والثلاجات، والمكيفات، والغسالات، والنشافات، والسخانات، والإطارات)، حيث أوضحت الهيئة أنها كلفت مستوردي هذه المنتجات بإعادة تصديرها إلى خارج المملكة.

وبلغ عدد منتجات الإنارة التي جرى منع دخولها (1،706،653) منتجاً، فيما بلغت كمية “أجهزة التكييف، والغسالات، والنشافات، والثلاجات والسخانات” (49،423) منتجاً، وبلغ مجموع “الإطارات” (105،881) إطاراً، كانت جميعها مخالفةً للمواصفات القياسية السعودية.

مطابقة للمواصفات: 

وتسعى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال هذه الإجراءات المتخذة​ حيال المنتجات المخالفة لضمان دخول السلع المطابقة فقط للمواصفات القياسية المعتمدة، التي يأتي من أهمها السلع التي تستهلك قدرًا كبيرا من الطاقة، وذلك من خلال عمل تكاملي وتنسيق متواصل مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة -كفاءة- ووزارة التجارة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.