النمر يحذر من شرب الكولونيا : يسبب تليف الكبد والوفاة

الجمعة ٢١ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٣:١٣ مساءً
النمر يحذر من شرب الكولونيا : يسبب تليف الكبد والوفاة
المواطن - الرياض

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي، الدكتور خالد النمر من شرب الكولونيا كبديل للمشروبات الكحولية.

وقال النمر : شرب الكولونيا كبديل للمشروبات الكحولية يتلف العصب البصري، ويسبب تليف الكبد، وقد يؤدي للوفاة؛ لذلك لابد مِن علاج الذين يتناولونها في أقرب فرع لمستشفى الأمل.

تحذير من شرب الكولونيا

وكانت وزارة الصحة ممثلة في الادارة العامة للإعلام والتوعية الصحية حذرت قبل عدة سنوات من مغبة شرب وتعاطي جميع أنواع الكولونيا واستخدامها كمخدر؛ وذلك لإمكانية تحولها إلى جرعة قاتلة لما تحتويه من السموم الخطرة التي تؤثر على جسم الانسان في فترة تتراوح من يوم إلى اربعة أيام.

وأشارت الصحة في حينه إلى أن المنتجات العطرية كماء الكولونيا التي تباع تحت مسميات تجارية مختلفة تتركب من العطور الزيتية والمواد العطرية أو العطور المركبة المحلولة في كحول يصل تركيزه ما بين 90 إلى 95 في المائة كما تحتوي على مواد معدلة أو محورة بنسبة 10 في المائة.

الجرعة قاتلة

وأضافت في إيضاح لها أن الكحول المثيلي التي تحتوي عليه هذه المنتجات العطرية يعتبر قاتلًا وتصل نسبة الجرعة القاتلة في هذا النوع / 15 / مل في تركيز / 40 / في المائة ميثانول وتتراوح الفترة القاتلة لهذا النوع عادة ما بين 24 إلى 36 ساعة واقصى مدة هي من 3 إلى 4 ايام بينما اعتبرت ان جرعة 4 مل في نفس التركيز من الميثانول جرعة سامة وخطرة.

واوضحت وزارة الصحة ان العلامات والاعراض المرضية لتعاطي تلك المواد تظهر عادة ما بين 24 إلى 36 ساعة من تعاطيها وتتراوح الأعراض بين الدوخة والدوار والغثيان والقيء وألم شديد في منطقة البطن وتقلصات ناتجة عن تنخر البنكرياس وضعف عضلي وضيق التنفس وإزرقاق تأثر الجهاز المركزي واضطرابات بصرية / رؤية مشوشة / ثم ضعف الرؤية وعرق وهذيان وتشنج وغيبوبة وموت مفاجئ مسبوق بالعمى.