توابع زلزال مصر قد تستمر يومين أو أكثر

الثلاثاء ١١ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٣:١٣ مساءً
توابع زلزال مصر قد تستمر يومين أو أكثر
المواطن - متابعة

تعرضت القاهرة الكبرى وبعض المدن في مصر إلى زلزال قوي استمر لقرابة دقيقة تقريبًا، وأعلنت الهيئة الجيولوجية المصرية أن قوته كانت 6.6 ريختر وبدأ حدوثه في جزيرة قبرص.

زلزال مصر بقوة 3.2 بمقياس ريختر

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه تم تسجيل وقوع تابعين لزلزال اليوم ولم يشعر بهم أحد بلغت قوتهم 3.2 بمقياس ريختر لذلك لم يتم إصدار بيان رسمي بهم.

وأشار القاضي، في تصريحات صحفية، إلى أن الهزة الأرضية التي وقعت فجر اليوم وشعر بها سكان القاهرة الكبرى وبعض المدن الساحلية سيكون لها عدد من التوابع سوف تستمر من يومين إلى ثلاثة أيام، لافتًا إلى أنها لن تكون شديدة؛ لأنها عادة ما تكون قوتها أقل من قوة الزلزال نفسه.

الزلزال مقره قبرص

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن زلزال مصر لم يقع في مصر بل وقع في جزيرة قبرص وعلى بعد 415 كيلومترًا من مدينة دمياط – شمال القاهرة –  وشعر به سكان مصر، وبلغت قوته 6.6 على مقياس ريختر، وأن ما يتم تداوله من هذا الزلزال هو الأقوى منذ 26 عامًا لا أساس له من الصحة لأن هناك زلازل وقعت في العديد من الدول الأجنبية الأخرى كانت أشد منه بكثير.

وتابع أن مركز الزالزل كان بدائرة عرض 35.15 شمالًا وخط طول 31.94 شرقًا، على عمق 60 كم، مؤكدا أنه يوميًا على الأقل يتم تسجيل زلزالين أو ثلاثة في البحر المتوسط.