توفيت متأثرة بفيروس كورونا

جموع غفيرة تشيّع تهاني الجبالي أول قاضية مصرية

الأحد ٩ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٣:٠٩ مساءً
جموع غفيرة تشيّع تهاني الجبالي أول قاضية مصرية
المواطن - متابعة

شيعت جموع غفيرة من أهالي مدينة طنطا – شمال القاهرة – جثمان المستشارة الراحلة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقًا، وأول قاضية في تاريخ مصر.

تشييع جثمان تهاني الجبالي

وكان من بين المشيعين أسرة الراحلة وأقاربها والعديد من زملائها المحامين بمحكمة طنطا وعدد من قضاة مجلس الدولة بطنطا والذين تزاملوا معها في مهنة المحاماة لسنوات طويلة قبل أن تلتحق بالقضاء والعمل بالمحكمة الدستورية.

وأدى المشيعون صلاة الظهر على الجثمان وصلاة الجنازة بمسجد عوارة وحملها أقاربها وأبناء أشقائها إلى مثواها الأخير بمقابر الأسرة.

أول قاضية مصرية

وتعتبر هي أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء، وتم تعيينها بقرار من الرئيس الأسبق حسني مبارك في يناير من العام 2003، كقاضية في المحكمة الدستورية.

ولدت المستشارة تهاني محمد الجبالي يوم 20 نوفمبر 1950، وهي أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في العصر الحديث، بعد أن عملت بالمحاماة لمدة 30 عامًا.

تخرجت من كلية الحقوق جامعة المنصورة عام 1973، وحصلت على الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، لتصبح أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944 م.

تولت لجنة المرأة في اتحاد المحامين العرب، وتم انتخابها دورتين على التوالي عضوًا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912.

 الجوائز والتكريمات

حصلت على أكثر من 30 وسامًا ودرعًا تكريميًا، أبرزها: درع الأمم المتحدة للعمل الاجتماعي، درع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 2003، درع العيد الخمسيني لاتحاد المحامين العرب عام 1999، درع الاتحاد النسائي التقدمي عام 2000 م، درع منظمة المرأة العربية عام 2004 م.