شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

الخميس ١٣ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٤:٠٥ مساءً
شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور
المواطن - الرياض

كشف عدد من المواطنين عن تلقيهم رسائل نصية من وزارة الموارد البشرية عن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور للمستفيدين الذين اكتملت طلباتهم وصدرت لهم نتائج الأهلية.

طلبات الضمان الاجتماعي المطور

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدأت باستلام طلبات التسجيل في نظام الدعم الاجتماعي منذ شهر نوفمبر الماضي، وأتمت دراسة طلبات التسجيل للمتقدمين الجدد منذ شهر ديسمبر 2021، وقد كان من المقرر أن يتم البدء بصرف معاشات الضمان الاجتماعي للمتقدمين الجدد اعتباراً من شهر يناير 2022، حيث قامت الوزارة بإرسال رسائل نصية على الجوال للمتقدمين تعلمهم بها عن صدور نتائج الاستحقاق للمتقدمين على برامج الدعم، وتتضمن النتيجة في حالة القبول أو الرفض، مع إعلامهم بسبب الرفض إذا كانت النتيجة مرفوض، أما في حال كانت النتيجة “مؤهل” فسيتم صرف المستحقات له اعتباراً من الشهر  التالي لموعد وصول الرسالة النصية.

المستحقين الحاليين

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للمستحقين الحاليين فيتم صرف الرواتب لهم بشكل دوري مع بداية كل شهر هجري، وتعمل الوزارة في الوقت الراهن على توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لكل من المستفيدين الجدد والحاليين، كما يمكن للمتقدمين متابعة الطلب الخاص بهم عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

وهناك عدة شروط للحصول على استحقاق الضمان الاجتماعي

  • أن يكون سعودي الجنسية مقيماً بشكل دائم في المملكة باستثناء( المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل).
  • لا يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.
  • استيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • لا يكون مقيما في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • لا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.
  • إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.
  • لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.