إطلاق 42 مبادرة لرفع إسهام القطاع بالناتج المحلي

وزير الصناعة: قرابة 1,3 تريليون دولار قيمة الثروات التعدينية في السعودية

الأربعاء ١٢ يناير ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٥٤ صباحاً
وزير الصناعة: قرابة 1,3 تريليون دولار قيمة الثروات التعدينية في السعودية
المواطن - الرياض

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن المملكة تعمل على جعل قطاع التعدين ركيزة ثالثة للصناعات الوطنية، مؤكدا أهمية انعقاد المؤتمر في حشد الجهود، ووضع طموحات وتطلعات التعاون المشترك بين دول المنطقة، محل التنفيذ بهذا القطاع الحيوي والهام.

خطوات مهمة: 

وكشف الخريف في كلمته الافتتاحية لمؤتمر التعدين الدولي، في الرياض اليوم الأربعاء، بحضور وزراء وممثلين لعدد من الدول ومنظمات دولية، عن خطوات مهمة لتطوير قطاع التعدين على مستوى المملكة، من بينها الترخيص لما يزيد على 1967 رخصة للاستطلاع والكشف.

وأوضح وزير الصناعة أن 25% من هذه الرخص الممنوحة، كان قد جرى منحها خلال عام 2021 منوهاً بأن عدد المجمعات المحجوزة ومناطق الاحتياطي التعديني في المملكة بلغ 431 موقعاً.

تعزيز التعاون: 

وخاطب الخريف المشاركين بالمؤتمر، بالقول: علينا تبني نموذج دولي يجمع أصحاب المصلحة المتعددين لتعزيز التعاون والتحاور بشان مستقبل المعادن.

وأوضح الخريف أنه تم إطلاق الاستراتيجية شاملة للتعدين والصناعات التحويلية في المملكة تتضمن 42 مبادرة تهدف لرفع إسهام القطاع في الناتج المحلي وتوفير الفرص الاستثمارية والوظائف للمواطنين.

وأشار وزير الصناعة إلى أن رؤية 2030 تستهدف توسيع القاعدة الاقتصادية من خلال تحويل المملكة لقوة صناعية رائدة ليكون التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية استناداً إلى توفير الثروات الطبيعية المقدر حجمها بـ1.3 تريليون دولار، في ظل الطلب العالمي المتزايد عليها.