ضمن معاهدة الأمن الجماعي

وصول طلائع القوات الروسية إلى كازاخستان

الخميس ٦ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٦:٤٠ مساءً
وصول طلائع القوات الروسية إلى كازاخستان
المواطن - متابعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن وصول أولى الوحدات من قواتها إلى كازاخستان، في إطار مهمة حفظ السلام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

ومعاهدة الأمن الجماعي، هي تحالف عسكري حكومي دولي في أوراسيا يضم دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، وتعود أصول المعاهدة إلى القوات السوفيتية المسلحة، والتي حلت محلها تدريجيًا القوات المسلحة المتحدة لكومنولث الدول المستقلة.

وقالت الوزارة، في بيان: “أوصلت طائرات طيران النقل العسكري أولى الوحدات من قوام القوات الأساسية للمجموعة الروسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى أراضي جمهورية كازاخستان”.

وأكدت الوزارة على أن عملية نقل وحدات لقوات حفظ السلام الروسية مزودة بالمعدات العسكرية الاعتيادية إلى كازاخستان لا تزال مستمرة.

مظاهرات وأعمال عنف في كازاخستان

وتشهد كازاخستان منذ مطلع الشهر الجاري موجة احتجاجات بدأت بطرح مطالب اقتصادية وتحولت خلال اليومين الأخيرين إلى اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن بعدد من المدن وخاصة ألماتي، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عدد من المناطق، بما فيها العاصمة نور سلطان كما أعلن عن توليه رئاسة مجلس الأمن الوطني.

تصفية وإطلاق نار 

وأعلنت مصادر بالشرطة الكازاخية عن تصفية قوات الأمن المحلية مجموعة إرهابيين أمام مقر شرطة في منطقة ألمالينسك.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم شرطة المدينة، سلطنة آزيربيك، في تصريح صحفي: “جرى قبل قليل صد هجوم على إدارة شرطة منطقة ألمالينسك. وتمت تصفية مجموعة من الإرهابيين، وعددهم غير محدد حاليًا”.

وفي سياق متصل، فتحت قوات الأمن النيران من أسلحة فتاكة على المحتجين المشاركين في أعمال الشغب بميدان الجمهورية وسط ألماتي، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.