أشار إلى وجود نوعين منها

الزعاق: 3 مصادر تتشكل منها سحب السعودية

الأحد ٩ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٩:٢٩ مساءً
الزعاق: 3 مصادر تتشكل منها سحب السعودية
المواطن - الرياض

كشف خبير الأرصاد الجوية، الدكتور خالد الزعاق، عن مصادر السحب الشتوية والصيفية التي تأتي إلى المملكة، مشيرًا إلى أنها تأتي من أكثر من مصدر.

الزعاق ومصادر السحب:

وقال الزعاق، في مقطع فيديو بثه على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن السحب الشتوية 3 مصادر فهي تأتينا من هضبة البحيرات في جنوب إفريقيا، وأحيانًا تأتينا تخريجات بحرية من البحر الأحمر، وفي حالات نادرة تأتينا من بحر العرب.

وأضاف أن السحب الصيفية تتشكل وتتخلق محليًّا وتكون في بقعة دون بقعة ثانية والعامة يسمونها بـ”السرايات والمراويح”، مشيرًا إلى أنه في نهاية موسم الأمطار تكون السحب عقيمة ذات قصف رعد وبرق وتسمى بـ”السحب الخلة”.

وأوضح أن المطر له بداية وله نهاية، فيبدا مع موسم زهيل ويقال “إذا دخل زهيل لا تأمن السيل” وذلك خلال شهر سبتمبر، وينتهي مع دخول موسم تويبع، في منتصف شهر يوليو، لافتًا إلى الأمطار تستمر في المملكة قرابة 9 أشهر والعامة يقسمونها إلى أمطار صيفية وأمطار شتوية فالشتوية تبدأ مع بداية شهر سبتمبر وتنتهي في نهاية شهر مارس تقريبًا والصيفية تبدأ من إبريل وتنهي في نهاية شهر يونيو.

تقسم بقاع الأرض مطريًّا:

وأوضح خبير الأرصاد أن بقاع الأرض تنقسم مطريًّا إلى 3 أقسام، بقاع ذات أمطار دائمة وهي الواقعة على خط الاستواء، وبقاع ذات أمطار موسمية، وهي الواقعة بين مدار السرطان ومدار الجدي، وبقاع مجدبة إما لظروفها المكانية كوقوعها فوق مستوى السحاب في قمم الجبال، أو وقوعها في مناطق الارتقاء الضغطية كصحراء أتاكاما في تشيلي.

هطول أمطار:

وزف الزعاق في الفيديو الخاص به على تويتر ببشرى سارة مغردًا: “من المبشرات.. هطولات مطرية على نواحي من بيشة وعسير وجازان.. وحالة مطرية تبدأ الليلة على الشمالية الغربية في تبوك وشرما والساحل الغربي وينبع والرايس وغرب والمدينة، وتمتد غدًا الاثنين لمناطق جنوب غرب القصيم والعقلة ووادي الجرير”.