له دروس في المسجد الحرام والعديد من الفتاوى

الشيخ صالح اللحيدان ارتبط اسمه بالقضاء وكان عضوًا لكبار العلماء منذ تأسيسها

الأربعاء ٥ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٨:٤١ صباحاً
الشيخ صالح اللحيدان ارتبط اسمه بالقضاء وكان عضوًا لكبار العلماء منذ تأسيسها
المواطن - الرياض

توفي في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، الشيخ صالح اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء ورئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً، بعد معاناة مع المرض.

عالم شريعة وداعية: 

الشيخ صالح بن محمد اللحيدان هو عالم شريعة وداعية وإمام وخطيب شغل حتى عام 2009 منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وارتبط اسمه بالقضاء السعودي، وولد في مدينة البكيرية في منطقة القصيم عام 1931 وتخرج في كلية الشريعة بالرياض عام 1959م، وعمل سكرتيراً وملازماً قضائياً للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي المملكة السابق في الإفتاء بعد تخرجه، إلى أن عين عام 1963م مساعداً لرئيس المحكمة الكبرى في الرياض، ثم صار رئيساً للمحكمة عام 1964م.

حصل الشيخ صالح اللحيدان على رسالة الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1969م واستمر رئيساً للمحكمة الكبرى إلى أن عين عام 1970م قاضي تمييز وعضواً في الهيئة القضائية العليا.

مسيرة قضائية: 

وفي عام 1982م عين الشيخ اللحيدان رئيساً للهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى، واستمر في ذلك نائباً لرئيس المجلس في غيابه إلى أن عين عام 1992م رئيساً للمجلس في الهيئة العامة والدائمة، وهو أيضاً عضو في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1971م وعضو في رابطة العالم الإسلامي، وكان له نشاط في مجلة الراية الإسلامية ومديرها ورئيس تحريرها، وله دروس في المسجد الحرام تذاع، وفتاوى في برنامج نور على الدرب وله محاضرات وندوات ومشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، ونُحي من رئاسة القضاء العدلي عام 1430هـ.

وتخرج الشيخ اللحيدان من كلية الشريعة بالرياض عام 1379 هـ وعمل سكرتيراً للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية السابق في الإفتاء بعد تخرجه، إلى أن عين عام 1383 هـ مساعداً لرئيس المحكمة الكبرى بالرياض، ثم صار رئيساً للمحكمة عام 1384 هـ، وحصل على رسالة الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1389 هـ واستمر رئيساً للمحكمة الكبرى إلى أن عين عام 1390 هـ قاضي تمييز وعضواً بالهيئة القضائية العليا.

وفي عام 1403هـ عيُن الشيخ صالح اللحيدان رئيساً للهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى، واستمر في ذلك نائباً لرئيس المجلس في غيابه، وعين عام 1413هـ رئيساً للمجلس بالهيئة العامة والدائمة، وعضواً في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1391 هـ وعضواً في رابطة العالم الإسلامي.

كما أنه أسس مجلة راية الإسلام، وكان مديرها ورئيس تحريرها.