نصح بعدم الجلوس فترات طويلة

تمارين المقاومة 60 دقيقة أسبوعيًّا تحميك من مرض الأبهر

الجمعة ٢٨ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٧:٣٥ مساءً
تمارين المقاومة 60 دقيقة أسبوعيًّا تحميك من مرض الأبهر
المواطن - الرياض

حذر أخصائي العلاج الطبيعي عبدالله هرساني، من الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة رياضة بها مقاومة أو حمل أوزان يوميًّا، مشيرًا إلى أن ذلك يعرضهم لضعف عضلات الجسم والمعاناة من كثير من الأمراض، خاصة مرض الأبهر.

تمارين بها مقاومة:

وقال هرساني، في لقاء مع قناة الإخبارية: إن منظمة الصحة العالمية نصحت بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًّا ليكون الشخص سليمًا بدنيًّا، لافتًا إلى أنه ليس فقط رياضة المشي ولكن رياضات مقاومة أي بها أوزان.

وأضاف أن الجيل الحالي وهو جيل التكنولوجيا يقضي يومه بالكامل يجلس على المكاتب ومعظم أعماله مكتبية وليسوا كالأجيال السابقة فحركتهم قليلة جدًّا.

وطالب أخصائي العلاج الطبيعي بضرورة أن يكون في حياة كل شخص نوع معين من أنواع الرياضات المقاومة يمارسها يوميًّا ولمدة 20 دقيقة خلال ثلاثة أيام أسبوعيًّا على الأقل.

وفيما يتعلق بالاسترخاء على الأرض في وضع مستوٍ لتحسين التنفس، أو الاستحمام بماء دافئ لاسترخاء العضلات، أوضح هرساني أن هذه الأشياء مسكنة للألم لمن يعاني من آلام جسدية، ولكنها ليست علاجًا فهي تخفف الآلام لكن لا تعالجها، ولكن التمارين المقاومة والتمارين المفصلية التي تجعل الإنسان يتخلص من آلام الجسم.

نصائح للمبتدئين:

ونصح أخصائي العلاج الطبيعي المبتدئين في ممارسة تمارين المقاومة أو رفع الأثقال ولديهم مشكلات في الرقبة أو الظهر، بضرورة الفحص الطبي أولًا، ثم بعد ذلك الاعتماد على المدربين المتخصصين.