تعزل نفسك وتتوجه لعيادات تطمن أو مراكز تأكد

ماذا تفعل بعد مخالطة مصاب كورونا؟

الثلاثاء ١٨ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٢:٤٦ مساءً
ماذا تفعل بعد مخالطة مصاب كورونا؟
المواطن - الرياض

قدمت وزارة الصحة مجموعة من النصائح لمخالطي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) سواء المحصنين أو غير المحصنين.

مخالط مصاب كورونا المحصن

وقالت الصحة: “ماذا تفعل بعد مخالطتك لمصاب كورونا؟”.

وأجابت: “إذا كنت محصنًا.. لو خالطت مصابًا ولم تظهر عليك الأعراض فلا يلزم الفحص ولا داعي للحجر، أما لو خالطت مصابًا وظهرت عليك الأعراض، فلو كانت أعراضًا شديدة مثل الكحة وضيق في التنفس وارتفاع درجة الحرارة، فتوجه لعيادات تطمن، أما لو كانت الأعراض خفيفة فيجب عليك إجراء الفحص المنزلي، أو الاتصال على رقم 937 لأخذ التوجه الطبي”.

مخالط مصاب كورونا غير المحصن

وأضافت الصحة في منشورها: “إما إذا كنت غير محصنًا وخالطت مصابًا وظهرت عليك الأعراض فتوجه فورًا لعيادات تطمن، وفي حالة لم تظهر عليك الأعراض فاحجز نفسك والتزم بالاحترازات، وفي اليوم الخامس من الحجر توجه للفحص في مراكز تأكد”.

وأشارت الصحة إلى أنه إذا كانت النتيجة إيجابية أي أن الشخص مصاب فيجب علبه العزل المنزل للفترة المحددة والمبادرة باستكمال التحصين، أما إذا كانت النتيجة سلبية والشخص سليم فيجب عليه المبادرة باستكمال التحصين أيضًا.

الإصابات الجديدة

وكانت وزارة الصحة أعلنت اليوم عن تسجيل (5477) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وتسجيل حالة وفاة واحدة إضافة إلى تسجيل (3405) حالات تعافٍ ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية (564,947).

وبذلك يصل عدد إجمالي حالات كورونا في المملكة إلى 626808 حالات توفي منهم 8910 حالات فيما تجاوز عدد جرعات لقاحات كورونا 54 مليون جرعة في كافة المناطق.