المتعافي يمكنه الحصول على الجرعة التنشيطية بعد التعافي مباشرة

متحدث الصحة: الحصول على الجرعة التنشيطية بعد التعافي مباشرة

الأحد ٣٠ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٥:٥٦ مساءً
متحدث الصحة: الحصول على الجرعة التنشيطية بعد التعافي مباشرة
المواطن - حسن عسيري - الرياض

أوضح مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي أن العالم ما يزال يشهد تسجيلًا ورصدًا للحالات اليومية لفيروس كورونا، إلا أن هناك على الجانب الآخر دولًا تميزت بنسبة تغطية للقاحات في مجتمعها حيث تعود الأرقام فيها إلى التحكم بمستويات أكثر أمانًا.

مستويات إيجابية

وقال “نلاحظ -بحمد الله- عودة الحالات في المملكة إلى مستويات إيجابية أكثر اطمئنانًا، مشيرًا إلى أن الصحة في ذات الوقت تتابع بقية الحالات سواءً المنومة أو التي في العنايات الحرجة، التي يلاحظ ارتفاع النسب فيها، مبينًا أن الحالات الحرجة تتبع حالات الإصابات في أسبوعين إلى أربعة أسابيع في مستوى منحنياتها، ونحن نستبشر خيرًا في مقبل الأيام بأن نشهد انخفاضًا فيها والأهم أن نواصل الاحترازات الوقائية والتقيد بها والحصول على اللقاحات المستحقة”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات فيروس كورونا الذي عقد اليوم، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم.

موعد الجرعة التنشيطية

وأشار العبدالعالي إلى أن الجرعة المنشطة أو المعززة يستطيع الحصول عليها كل من مضى على أخذه للجرعة الثانية ما بين الـ 3 أشهر إلى ستة أشهر ممن هم أعمارهم من 16 عامًا، مشيرًا إلى أن المتعافي من الإصابة بإمكانه الحصول على الجرعة التنشيطية بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا مباشرة.

وأكد بأن عدد الجرعات المعطاة في المملكة أكثر من 56 مليون جرعة، وتجاوز عدد المحصنين بجرعتين 23،6 ملايين شخص، وأثر اللقاحات في حماية المجتمع واضحة، فيما أسهمت في خفض الحالات الحرجة.

تطبيق الإجراءات الاحترازية

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ سيف السويلم، أن الوزارة تواصل متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا” (كوفيد-19) في المنشآت والأسواق التجارية، بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة؛ لتحقيق الأهداف الصحية المشتركة مع القطاعات الحكومية كافة، من خلال تكثيف أمانات المناطق والبلديات الفرعية زياراتها التفتيشية على الأسواق والمنشآت التجارية وقاعات الأفراح والمناسبات والاستراحات؛ حيث سجل القطاع البلدي نسبة امتثال مطمئنة.

الجرعة التنشيطية

وأبان السويلم أن الوزارة ممثلةً بأمانات المناطق، نفذت منذ بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية المخففة للوقاية من فيروس “كورونا” (كوفيد-19) في المنشآت والأسواق التجارية في الأول من شهر أكتوبر حتى يوم أمس؛ (528.489) زيارة.

وأوضح بأن القطاع البلدي بالوزارة مستمر في تنفيذه للجولات الميدانية الرقابية، وذلك لمتابعة تطبيق الضوابط الوقائية الصادرة من الجهات الصحية من خلال أمانات المناطق والبلديات الفرعية؛ عبر زياراتها التفتيشية على الأسواق والمنشآت التجارية وقاعات الأفراح والمناسبات.

حالة محصن في تطبيق توكلنا

وأشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تشدد على أصحاب المنشآت والمحال التجارية؛ التأكد من أن الحالة الصحية للزوار والعملاء والعمال “محصّن” وذلك عبر تطبيق توكلنا، بدءًا من يوم الثلاثاء 1 فبراير 2022م؛ حرصًا على صحة الجميع، وتجنبًا أيضًا للمخالفات والعقوبات والغرامات المالية. وتؤكد الوزارة ضرورة الالتزام بوسائل الوقاية الصحية كافة؛ عبر الالتزام بارتداء الكِمامَة في جميع الأوقات، والحرص على تعقيم اليدين واتباع التوجيهات الصحية الصادرة بذلك، إضافة إلى مبادرة المواطنين والمقيمين لاستكمال جرعات لقاحات (كوفيد-19) المعتمدة في المملكة.

ولفت السويلم النظر إلى أن الوزارة تستقبل بلاغات مخالفات الإجراءات الوقائية عبر أمانات المناطق على الرقم (940)، أو عبر المنافذ الرسمية المعلن عنها والمعتمدة من الوزارة.