بعد أشهر من الإطاحة به

وفاة رئيس مالي السابق إبراهيم بوبكر كيتا

الأحد ١٦ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٥:١٦ مساءً
وفاة رئيس مالي السابق إبراهيم بوبكر كيتا
المواطن - متابعة

توفي رئيس مالي السابق، إبراهيم بوبكر كيتا، اليوم الأحد، عن عمر يناهز 77 عامًا.

رئيس مالي توفي في منزله

وقال أحد أفراد عائلة الرئيس السابق، في تصريحات صحفية، إن كيتا توفي صباح اليوم في منزله، دون شرح سبب وفاته، فيما أكد عدد من أفراد عائلة الرئيس السابق صحة هذه المعلومة.

7 أعوام في الرئاسة

ولد كيتا في كوتيالا بمالي، ودرس في جامعة داكار، ثم جامعة باريس معهد التاريخ الحديث للعلاقات الدولية (IHRIC).

حصل على درجة الماجستير في التاريخ وعلى درجة الدراسات العليا، كذلك في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

بعد إكمال دراسته، أصبح باحثًا في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، وقام بتدريس مقررات تخص السياسات في العالم الثالث في جامعة باريس.

عاد إلى مالي ليصبح المستشار الفني لصندوق التنمية الأوروبي وهو برنامج من الاتحاد الأوروبي للمساعدات في التنمية داخل مالي، ثم مدير منظمة “أرض الإنسان” وهي منظمة دولية غير حكومية تساعد الأطفال في العالم النامي.

وشغل إبراهيم أبوبكر كيتا، المولود عام 1945، منصب رئيس الوزراء (فبراير 1994- فبراير 2000) ورئيس الجمعية الوطنية (سبتمبر 2002-سبتمبر 2007) قبل انتخابه رئيسًا لجمهورية مالي في عام 2013.

الانقلاب العسكري 2020

في يونيو 2020، خرجت سلسلة من الاحتجاجات تطالب بتنحي الرئيس المالي أبو بكر كيتا، احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية في البلاد وتزايد أعمال العنف من قبل المتشددين.

واتهم المتظاهرون كيتا بسوء إدارته للبلاد وبفوزه في انتخابات غير نزيهة، وكذلك تهاونه الدفاع عن الأمن الوطني، وسط الصراعات الانفصالية والهجمات الإرهابية.

في 18 أغسطس 2020، قامت عناصر من القوات المسلحة المالية بتمرد على كيتا وسط موجة احتجاجات واسعة النطاق عمت البلاد، مطالبة بالاستقالة الفورية لكيتا، ليتم اعتقاله لاحقًا هو ورئيس وزرائه بوبو سيسيه.