مكافحة المخدرات: اضطرابات النوم من علامات التعاطي

الجمعة ٢٥ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٦:٣٥ مساءً
مكافحة المخدرات: اضطرابات النوم من علامات التعاطي
المواطن - الرياض

قال مدير إدارة الدراسات والمعلومات بمكافحة المخدرات الدكتور سليمان اللحيدان: إن من بين العلامات الدالة على تعاطي المخدرات هي اضرابات النوم، مشيرًا إلى أنها أحد الأعراض الفسيولوجية بجانب بعض الأعراض السلوكية الأخرى.

 

اضطرابات النوم من أعراض الإدمان:

وأضاف اللحيدان، في مكالمة هاتفية لقناة الإخبارية، أن العلامات الفسيولوجية تكون متوفرة لحظة التعاطي ولحظة النشوة، ومنها أيضًا اتساع حدقة العين واضطرابات النوم، سواء بالزيادة أو النقصان، وعدم القدرة على الاتزان أو الكلام بطريقة طبيعية.

وتابع أن الأعراض السلوكية فتتركز في انفعالات مفاجئة إما بهدوء زائد أو غضب واندفاعية، والبعد عن البيئة الاجتماعية المعتادة المحيطة به كالأسرة والأهل والأصدقاء.

أسباب تعاطي المخدرات:

وردًّا على سؤاله لماذا يقبل البعض على الإدمان وتناول المخدرات، أجاب مدير إدارة الدراسات والمعلومات بمكافحة المخدرات، أن ضعف وعي الفرد بخطورة المواد المخدرة ومدى تدميرها للجسم والعقل بشكل عام، يقود الشخص للوقوع في فخ الإدمان، لافتًا إلى أن وجود الشخص داخل بيئة تتعاطى مواد مخدرة أيضًا من بين الأسباب.

التوجه لتلقي العلاج:

يذكر أن رئيس لجنة العلاج والتأهيل باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، الدكتور فيصل البيشي، حث في وقت سابق، كل من يتعاطى المواد المخدرة، بالتوجه لتلقي العلاج في مراكز التأهيل وعلاج الإدمان.

وأضاف أن الخدمات متواجدة بجميع مناطق المملكة مع الدعم النفسي والاجتماعي الكامل، لتكون فرصة للشخص المدمن لبداية حياة جديدة.