رحل عن عالمنا اليوم

آل الشيخ ناعياً صالح العجيري: من رموز الكويت والخليج

الخميس ١٠ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٤:٥٩ مساءً
آل الشيخ ناعياً صالح العجيري: من رموز الكويت والخليج
المواطن - الرياض

نعى المستشار بالديوان الملكي تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه، الفلكي الكويتي صالح العجيري، أحد أبرز وأبرع ‏‏علماء الفلك في الكويت والمنطقة.

آل الشيخ ينعى صالح العجيري 

ونشر آل الشيخ صورة للدكتور العجيري، على صفحته بتويتر، وعلّق عليها: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. رمز من رموز الكويت والخليج العم صالح العجيري في ذمة الله”.

وكان خبير الطقس الدكتور خالد الزعاق، نعى في وقت سابق، العجيري، ونشر صورة له وهو يقبل رأس الفقيد الراحل وعلق عليها بالقول : الله لا يحرمك كثير ما دعيت لك علمتني صغيراً وفقدك كبيراً على قلبي (إنا لله وإنا إليه راجعون) وفاة شيخي  صالح العجيري”.

من هو الفلكي صالح العجيري ؟

وُلد العجيري في 23 يونيو 1920، في حي القبلة بمدينة الكويت، وبدأ رحلته العلمية من الكتاتيب، حيث تعلم الحساب واللغة العربية والفقه، ثم التحق بمدرسةٍ أسسها والده واستمر فيها حتى العام 1928، ليلتحق بعدها بالمدرسة المباركية ويستمر فيها حتى الصف الثاني الثانوي.

اهتمامه بالفلك

واهتم العجيري بعلوم الفلك منذ نعومة أظفاره، فقد كان يخاف من الظواهر الطبيعية كالرعد واللمع والمطر في طفولته، مما دفعه إلى التعرف إليها أكثر. كما كانت له تجربة في قبيلة الرشايدة، حيث أرسله والده ليتعلم الفصول والمواسم وكل ما يتعلق بالطقس، وكانت هذه التجربة سبباً لزيادة اهتمامه بعلم الفلك.

وبحسب “الراي” الكويتية، فإنّ الدكتور العجيري، يعود إليه تأسيس تقويم العجيري الشهير الذي يتميّز بدقه حساباته، وعاصر الكثير من الأحداث المهمة، وكان شغوفاً بالعلم منذ صغره إلى درجةٍ دفعته للسفر برحلةٍ طويلةٍ ليحصل عليه.

وقد كرمته الكويت على ما قدمه من إنجازات، كما قامت جامعة الكويت بمنحه الدكتوراه الفخرية في العلوم عام 1981 وقلادة مجلس التعاون للعلوم عام 1988.

أمير الكويت ينعى  العجيرى:

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى أسرة عالم الفلك الكويتى الدكتور العجيرى، معتبرا أنه أحد رجالات الوطن الأوفياء، معربا للأسرة الكريمة عن أحر التعازي وصادق المواساة بهذا المصاب الجلل مستذكرا بالتقدير مناقب العالم الفقيد وأعماله الجليلة وإسهاماته المقدرة في خدمة وطنه خلال مسيرته الحافلة بالعطاء في المجال التربوي والرياضيات وعلم الفلك والأهلة.

كما تقدم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بخالص العزاء وصادق المواساة لعائلة العجيري وللشعب الكويتي في وفاة العم الفاضل والعالم الجليل والفلكي الكبير الدكتور صالح العجيري، معتبرا أنه كان بحق قامة كويتية عالية أعطي الكثير لبلده الكويت.