بسبب العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا

أسعار القمح الأمريكي تقفز لأعلى مستوى منذ 9 سنوات

الخميس ٢٤ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٤:٤٨ مساءً
أسعار القمح الأمريكي تقفز لأعلى مستوى منذ 9 سنوات
المواطن - متابعة
ارتفعت العقود الآجلة لشحنات القمح والذرة الأمريكية إلى أعلى مستوى تداول اليوم الخميس، فيما سجلت أسعار فول الصويا أعلى مستوى منذ 2012، وذلك بسبب الخوف من تأثر الإمدادات العالمية بعد بدء القوات الروسية عملية عسكرية في أوكرانيا.

ارتفاع أسعار القمح والذرة وفول الصويا

وزادت أسعار القمح لثالث يوم على التوالي لتبلغ أعلى مستوى منذ أكثر من تسعة أعوام، في حين قفزت الذرة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر، وقفزت العقود الآجلة للقمح لشهر مايو في مجلس شيكاغو للتجارة 5.7% إلى نحو 9.34 دولار للبوشل وهو أعلى سعر منذ يوليو 2021، فيما ارتفعت الذرة 5.1% إلى 7.16 دولار للبوشل مسجلة أعلى مستوى منذ العاشر من يونيو.

وزادت عقود فول الصويا لشهر مايو 4.2% إلى 17.41 دولار للبوشل مسجلة ارتفاعا لسادس جلسة على التوالي، وبلغت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى منذ سبتمبر 2021 عند 17.56 دولار.

روسيا تدخل أوكرانيا

وفي وقت سابق اليوم أعلن حرس الحدود الأوكراني، دخول القوات البرية الروسية إلى أوكرانيا، وتزامناً، أعلنت أوكرانيا دخول مركبات عسكرية روسية لأوكرانيا قادمة من شبه جزيرة القرم، بحسب “العربية”.

وقالت إن روسيا تحرك عتاداً عسكرياً ومركبات عسكرية إليها من القرم، وتنفذ قصفاً عبر البلاد وصولاً إلى منطقة لفيف في غرب أوكرانيا.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان، أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.