استقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة الشرقية

أمير الشرقية يدشن 21 مشروعًا بتكلفة 1.5 مليار ريال

الأحد ٦ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٦:٣٧ مساءً
أمير الشرقية يدشن 21 مشروعًا بتكلفة 1.5 مليار ريال
المواطن - الرياض

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير الشرقية، اليوم الأحد، (21) مشروعًا تنمويًا جديدًا لخدمات بيئية ومائية وزراعية في المنطقة، بتكلفة إجمالية تجاوزت 1.5 مليار ريال، وذلك بحضور معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.

النهضة التنموية الشاملة

وأكد سمو أمير المنطقة الشرقية أن هذه المشاريع التنموية تأتي مواصلة للدعم الكبير الذي يلقاه المواطن والمقيم في هذه البلاد المباركة بشكل عام والمنطقة الشرقية بشكل خاص من لدن القيادة الحكيمة “حفظها الله ” لتجويد الحياة وإقامة المشاريع التي لها أثر مباشر على حياة الإنسان.

وبارك سموه في نهاية الحفل إبرام اتفاقية تحسين جودة مياه المنطقة الشرقية، والتي وقعها كلٌ من معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وسعادة الرئيس التنفيذي المكلف لشركة المياه الوطنية.

أهداف الاتفاقيات

وتهدف الاتفاقية البالغة مدتها (5) سنوات ضمان وصول إمدادات المياه المحلاة إلى مدن ومحافظات المنطقة بسعات تصل إلى (٧٦) ألف متر مكعب في اليوم، وذلك بالاستفادة من كوادر وخبرات المؤسسة وإنجازاتها التقنية والفنية، وبموجب هذه الاتفاقية سوف تقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بأعمال التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة ذاتيًا لمنظومات الإنتاج وفق خبراتها الهندسية والفنية لصالح شركة المياه الوطنية عبر (15) منظومة تنقية متنقلة خلال 9 أشهر.

كما شهد سموه أيضا توقيع عقدين بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركات المنفذة لعقدي توريد وتنفيذ خطوط أنابيب معززه لنظام نقل المياه من الخبر إلى الأحساء بتكلفة إجمالية تجاوزت (1,3) مليار ريال، ومدة تنفيذ خلال 18 شهرًا، *بطول إجمالي لنظام النقل يبلغ 153 كلم وبطاقة تصميمية 526 ألف متر مكعب في اليوم وتنفيذ عدد 2 خزّان استراتيجي بسعة تصميمية 170 ألف م3 لكل خزّان وبإجمالي 340 ألف م3 في محافظة الأحساء لتخدم مدن بقيق، العيون، الهفوف.

متابعة أمير الشرقية للمشروعات

وبهذه المناسبة قدم المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على اهتمامه ومتابعته لمشروعات منظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة بشكل عام، ورعايته وحضوره هذه المناسبة؛ مبينًا أن المشروعات التي دشنها سموه تخدم جميع مدن المنطقة ومحافظاتها ومراكزها وذلك إنفاذًا للتوجيهات السامية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله؛ وبما يتماشى ورؤية المملكة 2030.

التنويه بدور غرفة الشرقية

كما نوه أمير المنطقة الشرقية بالدور الحيوي الذي تقوم به غرفة الشرقية لتحفيز الاستثمارات ودعم قطاع الأعمال، مؤكدًا سموه ضرورة مواصلة الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية وتنفيذ الخطط الاستراتيجية المعتمدة لخلق البيئة الجاذبة لقطاع الأعمال في المنطقة ودعم الجميع ليشارك في مشاريع التنمية بما يعود بالنفع على المنطقة وساكنيها.

جاء ذلك خلال استقبال سموه رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية بدر الرزيزاء وأعضاء مجلس الإدارة بمناسبة بداية فترة أعمال المجلس، وهنأهم سمو أمير المنطقة الشرقية بهذه المناسبة متمنيًا لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم، منوها سموه بدعم القيادة ” حفظها الله ” للقطاع الثاني من خلال المبادرات والبرامج التي تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

 

ورفع رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية بدر الرزيزاء شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على دعمه للغرفة، واستمع سموه لشرح عن أبرز الخطط والأنشطة التي تعتزم الغرفة تنفيذها خلال الفترة القادمة، وكذلك تطلعات الغرفة لتعزيز التعاون البناء بين القطاع العام والخاص بالمنطقة.

حضر اللقاء النائب الأول لرئيس المجلس حمد البوعلي والنائب الثاني لرئيس المجلس حمد العمار وأعضاء المجلس.