تدني الحرارة على المناطق الشمالية

الحصيني يتوقَّع موجة باردة على عدة مناطق وتستمر لـ 3 أيام

الثلاثاء ١ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٠٦ صباحاً
الحصيني يتوقَّع موجة باردة على عدة مناطق وتستمر لـ 3 أيام
المواطن - الرياض

توقع الباحث في الطقس، عبدالعزيز الحصيني، بدء موجة متوسطة البرودة على بعض المناطق، من اليوم الثلاثاء وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال الحصيني، عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، إنه متوقع موجة برد متوسطة القوة على الوسطى والشمالية، وخفيفة على المدينة والشرقية، ولطيفة على مكة المكرمة، بدءًا من اليوم الثلاثاء، مع غبار خفيف.

توقعات درجات الحرارة

وأضاف الحصيني، أنه يتوقع أن تصل درجة الحرارة الصغرى على الوسطى والمرتفعات الغربية والجنوبية ما بين (4– 10) مئوية، وعلى الشمالية ما بين (صفر – 3) مئوية، وعلى الشرقية والمدينة المنورة ما بين (8 – 15)، وعلى مكة المكرمة ما بين (15 – 23).

وأشار الحصيني إلى أنه حسب مراصد للطقس، فإنه متوقع تذبذب في الحرارة بين ارتفاع وانخفاض، ومتوقع أيضا أن تستمر موجة البرد المتوسطة لمدة ثلاثة أيام، ثم يطرأ ارتفاع في الحرارة ويتراوح هذا الارتفاع ما بين (5 – 7) درجات مئوية مع بقاء الأجواء من، تميل للبرودة إلى باردة مع رياح مغبرة.

توقعات طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي على شرق ووسط المملكة يصاحب ذلك نشاط في الرياح السطحية وتدن في الرؤية الأفقية، في حين تتهيأ الفرصة لهطول أمطار خفيفة على جازان، عسير، الباحة وأجزاء من شرق ووسط المملكة وأجزاء من الحدود الشمالية والجوف، ولا يستبعد تكوّن الضباب في الصباح الباكر على مرتفعات جازان، عسير، مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع فرصة تكوّن الصقيع على مرتفعات تبوك (جبل اللوز- علقان).

حركة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي وجنوبية إلى جنوبية غربية على باب المندب، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

حالة الخليج العربي

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة تتحول غربية إلى شمالية غربية مساءً بسرعة 20-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.