تتضمن بيانات الاندماج مع مجموعة سامبا

تراجع أرباح الأهلي السعودي الفصلية 60%

الأربعاء ٢ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٩:٥٠ صباحاً
تراجع أرباح الأهلي السعودي الفصلية 60%
المواطن - الرياض

تراجعت الأرباح الفصلية للبنك الأهلي السعودي بنسبة حوالي 60% لتصل إلى 1.2 مليار ريال علماً أن نتائج الربع الماضي (الربع الرابع 2021) تتضمن بيانات الاندماج مع مجموعة سامبا.

ارتفاع الأرباح السنوية: 

وبحسب بيان الأهلي السعودي على موقع السوق المالية (تداول)، على حساب سنوي، ارتفعت الأرباح بنسبة تجاوزت 10% لتصل إلى 12.6 مليار ريال ما جاءت برقم أقل بقليل من توقعات المحللين.

وارتفع إجمالي دخل العمولات الخاصة السنوية بنسبة لامست 30% لتصل إلى أكثر من 25 مليار ريال.

وقام البنك بتوحيد البيانات بعد الاندماج مع مجموعة سامبا المالية في الأول من أبريل من العام الماضي، وكان مجلس إدارة البنك قد أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 9% عن النصف الثاني من العام الماضي.

ربحية السهم: 

وبلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 3,927 مليون ريال، مقابل 1,951 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 101.3%.

تم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد لحقوق المساهمين للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 4,075,058 (2020: 2,991,996).

وتم دمج نتائج قائمة الدخل لمجموعة سامبا المالية ابتداءً من 1 أبريل 2021 ولمدة 9 أشهر وذلك حسب متطلبات المعايير المحاسبية.

وشمل دخل الاستثمارات صافي دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل ومكاسب الأدوات المالية غير المدرجة بقيمتها العادلة.