تكتيك أم تراجع .. بوتين: روسيا مستعدة للتفاوض

الثلاثاء ١٥ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٦:٠٦ مساءً
تكتيك أم تراجع .. بوتين: روسيا مستعدة للتفاوض
المواطن - متابعة

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من الدول الغربية التوقف عن نشر أسلحة هجومية عند حدود روسيا، مؤكدًا أن الردود الأمريكية والغربية لا تلبي متطلبات روسيا الأمنية.

روسيا مستعدة للتفاوض

وقال الرئيس الروسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس، مساء اليوم الثلاثاء، إن بلاده مستعدة للتفاوض مع الغرب حيال مختلف القضايا الشائكة، وأن موسكو مستعدة لمواصلة صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، مشيرًا إلى توفير نحو ثلث احتياجات ألمانيا من الطاقة.

وأضاف: “بحثت مع المستشار الألماني الضمانات التي تريدها روسيا من الغرب”، لافتًا إلى أنه: “حتى الآن لم يطبق الغرب ما نصت عليه اتفاقية مينسك”.

شولتس سعيد بالمحادثات

من جهته قال المستشار الألماني شولتس: “بالطبع، من الواضح أنه علينا الآن بحث الوضع الصعب المتعلق بالأمن في أوروبا، مشيرًا إلى سعادته للتمكن من إجراء هذه المحادثات، مضيفًا: “الأهم هو أن نتمكن من العمل على علاقاتنا عبر محادثات جيدة بين الأطراف.. يجب العمل من أجل خفض التصعيد في أوروبا”.

وتابع: “بحثت مع الرئيس بوتين عددًا من القضايا بما فيها الطاقة”، لافتًا إلى ضرورة خفض التصعيد عند حدود أوكرانيا لتفادي نشوب حرب.

ووصف شولتس انسحاب بعض القوات الروسية من الحدود الأوكرانية بـ “الخطوة المهمة”، لافتًا إلى أن أي هجوم على أوكرانيا سيؤدي إلى عواقب وخيمة، مطالبًا أوروبا بـ “التعاون مع روسيا من أجل الأمن الجماعي”.