في حال تناوله 4 أشهر متتالية

تناول فيتامين C بكثرة يسبب حصوات الكلى

الجمعة ١١ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٦:٥١ مساءً
تناول فيتامين C بكثرة يسبب حصوات الكلى
المواطن - الرياض

حذر أستاذ واستشاري التغذية السريرية الدكتور عبدالعزيز العثمان، من تناول فيتامين C؛ لأنه يسبب مرضًا متعارفًا عليه بين الجميع.

فيتامين C يضر الكلى:

وقال العثمان في مداخلة لقناة الإخبارية: إن تناول فيتامين سي لمدة 4 أشهر متتالية يسبب حصوات الكلى، مضيفًا: “فيتامين سي وفيتامين جيم، كل الناس تقول إنه يحسن المناعة تناولهما لمدة 4 أشهر متتالية مؤكد 100% أنه يسبب حصوات الكلى”.

وطالب استشاري التغذية السريرية بضرورة طرح هذا الموضوع على نطاق واسع؛ لأن كثيرًا من الناس يستهينون به ويقبلون على شراء هذه الفيتامينات من خلال إعلانات الإنترنت بدون وصفات أو مراجعات رغم أضرارها السمية، مؤكدًا أن أضرارها قد لا تظهر إلا بعد سنة أو سنتين أو 3 سنوات.

أضرار الزنك وأوميجا 3:

كما حذر العثمان من المكملات الغذائية الصناعية مثل الزنك، معتبرًا أنه مادة مصنعة وتجارة عالمية وتحتوي على نسب تصبغات عالية.

وأكد أن الزنك الكثير يتناوله الكثير من الناس على أساس أنه يساعد على النمو، موضحًا أن تأثيراته سلبية بشكل كبير على الجهاز التناسلي.

كما أشار إلى أن أوميجا 3 يتم تناوله على أنه يساعد على نمو الشعر، لكنه في الحقيقة يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ألف، منوهًا إلى أن تناوله بزيادة قد يسبب سمية تؤدي إلى الإجهاض عند النساء.