روسيا تحتجز موظفي محطة تشيرنوبل النووية

الجمعة ٢٥ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ١١:٣٦ صباحاً
روسيا تحتجز موظفي محطة تشيرنوبل النووية
المواطن - متابعة

حققت روسيا أحد أبرز أهدافها وهو السيطرة على محطة تشيرنوبل النووية وبالرغم من أن المحطة متعطلة منذ سنوات ومحاطة بمئات الأميال من الأراضي المليئة بالإشعاعات إلا أن السيطرة عليها كان له أهمية استراتيجية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن مستوى الإشعاع في المحطة النووية أمر طبيعي.

أهمية السيطرة على تشيرنوبل

وكان الاستيلاء على تشيرنوبل جزءًا من الخطة الروسية، وقال مسؤول أوكراني رفيع إن القوات الروسية استولت عليها يوم الخميس، وبحسب قناة العربية فقد سيطر الجنود الروس على المحطة واحتجزوا الموظفين فيها كرهائن.

وقال جاك كين، القائد السابق لأركان الجيش الأمريكي، إن تشيرنوبل ليس لها أي أهمية عسكرية، لكنها تقع على أقصر طريق من بيلاروسيا إلى كييف والهدف الاستراتيجي لروسيا هو قطع الرأس للإطاحة بالحكومة الأوكرانية.

ووصف كين الطريق بأنه أحد المحاور” الأربعة التي استخدمتها القوات الروسية لغزو أوكرانيا، بما في ذلك خط ثانٍ من بيلاروسيا، وشكلت الهجمات مجتمعة أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

رئيس أوكرانيا مستعد للتفاوض 

من جهة أخرى ذكرت تقارير إعلامية اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أكدت استعدادها لإجراء مفاوضات مع روسيا وقبولها بأن تكون في وضع محايد مع الحصول على ضمانات أمنية.

يذكر أن المحطة انفجرت، في أبريل 1986 خلال اختبار سلامة فاشل، في المفاعل الرابع ما تسبب بتصاعد سحب من الإشعاعات وانتشرت في معظم أنحاء أوروبا ووصلت حتى شرق الولايات المتحدة، وأثر الانفجار بشكل رئيسي على أوكرانيا وبيلاروسيا المجاورة، وكذلك أجزاء من روسيا وأوروبا.