لمن يعانون من أرق النوم

طريقة جديدة لضبط ساعة الجسم البيولوجية عند السفر

الثلاثاء ١ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٣:٥٧ مساءً
طريقة جديدة لضبط ساعة الجسم البيولوجية عند السفر
المواطن - متابعة

الجلوس داخل الطائرة لساعات طويلة ليس بالأمر الهين على جميع المسافرين، فهناك من يعاني من اضطرابات النوم أو آلام في الرقبة أو الظهر.

اضطرابات النوم وتغير الساعة البيولوجية

وللتغلب على هذه المشكلة اتجهت بعض شركات الطريان لتطوير مقاعدها بحيث تتحول إلى أريكة يمكن النوم عليها، وذلك من خلال إضافة جزء صغير أسفل كل مقعد، يمكن رفعه لأعلى وإضافته بطريقة مستوية للمقعد وبذلك يتحول إلى سرير مريح جاهز للنوم، وبذلك يتم التغلب على مشكلة عدم القدرة على النوم واستمرار الأرق الذي يلازم المسافرين بعد الوصول.

وأشارت الشركات التي أضافت هذه الخدمة أنه يلزم دفع بعض الأموال الإضافية للحصول على هذه الخدمة، حتى يتم التغلب عليها في الدرجات الاقتصادية.

نصائح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض للمسافرين

ويعاني بعض المسافرين خلال الأيام الأولى من وصولهم إلى وجهة سفرهم من اضطرابات في النوم، بسبب فارق الوقت الكبير، خاصة بعد المسافات الطويلة، وهو ما جعل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تنصح المسافرين عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، ببعض الإجراءات قبل السفر وهي:

  • البدء في ضبط ساعة الجسم البيولوجية وفقًا للمنطقة الزمنية في وجهتك قبل السفر بأيام قليلة، فإذا كنت تسافر غربًا، اذهب إلى الفراش بعد ساعة أو ساعتين من الوقت المعتاد.

أما إذا كنت تسافر شرقًا، اذهب إلى الفراش مبكرًا بساعة أو ساعتين من الوقت المعتاد.

  • ضع في عين الاعتبار جدولة السفر قبل يومين على الأقل من أي أحداث مهمة، لمنح جسمك وقتًا للتكيف.
  • وإذا كنت تعاني من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، فتحدث إلى طبيبك حول الأدوية أو غيرها من وسائل المساعدة على النوم.