يجمع معظم مواليد المملكة

غرة رجب التاريخ المميز للسعوديين عيد ميلاد الطيبين

الأربعاء ٢ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٣:٢٠ مساءً
غرة رجب التاريخ المميز للسعوديين عيد ميلاد الطيبين
المواطن - الرياض

قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، إن اليوم الأربعاء هو غرة شهر رجب وهو التاريخ المميز واليوم الأشهر لمعظم مواليد المملكة منذ عقود، فهم يشتركون في اليوم والشهر ويختلفون في السنة بما يُسمى مواليد واحد سبعة.

7/1 التاريخ المميز للسعوديين 

وأضاف الزعاق، في مقطع فيديو على حسابه الرسمي بتويتر، ” اللي ما يعرف تاريخ ميلاده مثلي، مواليد 7/1 ما يحتفل أبدًا”، مرددًا بيت الشعر الذي يقول: “ما ميز الماضين غير البساطة.. وما خرب التالين إلا التكلف”.

وأشار خبير الأرصاد الجوية إلى أن معظم أيام شهر رجب داخلة في موسم العقارب، وهو الموسم الذي نعيش فيه 4 فصول في يوم واحد، وتكثر فيه السحب الصيفية العلوية.

وتابع: “رجب هو الشهر السابع من شهور السنة العربية ورجب مأخوذ من الرجوب أي التعظيم، فقد كان العرب يعظمونه، ومن شدة تعظيمهم له أنهم كانوا لا يتلاعبون فيه بالتقديم أو التأخير، وهو ما يعرف بـ(النسيء)، فقد ظلت القبائل العربية تتلاعب في شهورها 40 سنة حتى جاء الإسلام وأبطل هذا ويقول سبحانه: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ}”.

عيد ميلاد الطيبين

يذكر أن عند استحداث نظام تسجيل المواليد في المملكة كان هناك عدد كبير من المواطنين لا يعرف تاريخ ميلاده تحديدًا اليوم والشهر فتم اعتماد منتصف العام كتاريخ ميلاد لهم ولما كان النصف الثاني من العام يبدأ في شهر رجب فقد تم تحديد يوم 1/7 تاريخ ميلاد لهم.