أكد أن نهج الاعتدال والانفتاح والحوار والتعاون أدى لدور سياسي فاعل للمملكة

وزير الخارجية: يوم التأسيس يؤكد عراقة الدولة وجذورها الضاربة في التاريخ

الثلاثاء ٢٢ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٦:١٧ مساءً
وزير الخارجية: يوم التأسيس يؤكد عراقة الدولة وجذورها الضاربة في التاريخ
المواطن - الرياض

أكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أن يوم التأسيس مناسبة تدعو إلى الفخر والاعتزاز، حيث يحتفل الوطن بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية المباركة.

يوم التأسيس وعراقة الدولة

وقال الأمير فيصل بن فرحان، في كلمة بثتها صفحة وزارة الخارجية الرسمية على تويتر: “لقد جاء الأمر الملكي الكريم القاضي بأن يكون 22 فبراير من كل عام، يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم (يوم التأسيس) تأكيدًا على عراقة هذه الدولة وجذورها الضاربة في عمق التاريخ والتي تمتد إلى ما قبل ثلاثة قرون، وتحديدًا منتصف عام 1139هـ”.

وأضاف: “قامت الدولة السعودية بعد توفيق من الله عزَّ وجل ثم بعزيمة الإمام محمد بن سعود؛ لتنطلق من إمارة الدرعية بداية مسيرة سامية نهجها دعوة التوحيد ودستورها كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، وهدفها الأمن والوحدة والاستقرار، وتجلت وحدة أبناء هذه الأرض المباركة في صمودهم أمام محاولة القضاء على الدولة السعودية وتمكن الإمام ترك بن عبدالله بن محمد بن سعود، من تأسيس الدولة السعودية الثانية عام 1240 هـ، ودامت حتى 1309 هـ”.

وتابع: “مكّن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، من تأسيس الدولة السعودية الثالثة عام 1319هـ وتوحيدها باسم المملكة العربية السعودية، وأرسى دعائم الدولة من بعده أبناؤه الأبرار؛ ليكملوا مسيرة البناء لهذا الكيان الشامخ؛ حتى وصلت المملكة في نموها وازدهارها إلى ما نسمو به اليوم تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان”.

إيمان المملكة بنهج الاعتدال والحوار

وأردف وزير الخارجية في كلمته بمناسبة يوم التأسيس: “إن الدور السياسي الفاعل للمملكة إقليميًّا ودوليًّا ما كان ليتحقق لولا توفيق الله، عز وجل أولًا، ثم إيمانها بنهج قائم على الاعتدال والانفتاح والحوار والتعاون مع أعضاء الأسرة الدولية بما يرسي دعائم الأمن والسلم الدوليين”.

واختتم الوزير بقوله: “أتشرف بأن أشارك أبناء هذا الوطن الفخر بهذا الوطن الشامخ بماضية المعتز بحاضره والمتطلع لمستقبله”.