أكدت استمرار الجواز السابق حتى اكتمال مرحلة التدشين

كل ما تريد معرفته عن الجواز الإلكتروني.. الرسوم والمزايا وآلية الإصدار

الجمعة ١١ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٢:٣٣ صباحاً
كل ما تريد معرفته عن الجواز الإلكتروني.. الرسوم والمزايا وآلية الإصدار
المواطن - الرياض

أوضحت المديرية العامة للجوازات، أنه يمكن الحصول على الجواز الإلكتروني الجديد في المرحلة الأولى من خلال الحجز عبر منصة أبشر لمراجعة جوازات المنطقة.

وأوضحت الجوازات، عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، أن رسوم إصدار الجواز وتجديده كالسابق، مؤكدة استمرار الجواز السابق حتى اكتمال مرحلة التدشين للجواز الإلكتروني.

مزايا الجواز الإلكتروني

أما عن مزايا الجواز الإلكتروني فهي كالتالي:

1- مصمم بأعلى المواصفات الأمنية الحديثة

2- روعي فيه متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي – إيكاو

3- يحتوي على شريحة إلكترونية تتضمن بيانات مشفرة لحامل الجواز

4- يدعم التحقق الرقمي عبر البوابات الذكية في المنافذ العالمية

تصميم بأعلى المواصفات

وأطلقت المديرية العامة للجوازات، أمس الخميس، جواز السفر السعودي الإلكتروني بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وإصداره حاليًا في إدارات الجوازات بالمناطق، وذلك بالمراجعة بعد أخذ موعد في منصة “أبشر” الإلكترونية وإيصاله إلى المستفيد عبر البريد السعودي “سبل” خلال ثلاثة أيام عمل.

وأوضحت المديرية أنه يمكن إتمام عملية المراجعة بتحديد موعد من قائمة المواعيد في “أبشر”، واختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز، ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة، وتقديم متطلبات إصدار الجواز الإلكتروني الجديد ” الهوية الوطنية وصورتين شخصية مع إحضار جواز السفر القديم في حال التجديد”، مشيرةً إلى أنه يمكن الاستفادة من منصة “أبشر” الإلكترونية لإصدار وتجديد جواز السفر ” النسخة السابقة “.

ونوّهت “الجوازات”، بأن الجواز الإلكتروني مصمم بأعلى المواصفات العالمية لجوازات السفر في دول العالم، ويحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز وخاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.