يجب أن تختار كلمة مرور مختلفة لكل حساب

نصائح لحماية كلمة المرور من الاختراق

الجمعة ١٨ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٢:٥٢ مساءً
نصائح لحماية كلمة المرور من الاختراق
المواطن - متابعة

يمتلك معظمنا حاليًا كثيرًا من الحسابات على شبكة الإنترنت من بينها الإيميلات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يتطلب كلمة المرور لكل حساب.

 اختيار كلمة المرور 

وحذرت قناة الإخبارية في مقطع فيديو لها، من سرقة هذه البيانات والأرقام مطالبة بعدم اتخاذ خطوات معينة قد تعرض هذه البيانات للخطر وهي:

  • استخدام المعلومات الشخصية في كلمات المرور
  • استخدام تسلسلات واضحة للأحرف والأرقام
  • إخبار أي شخص بكلمة المرور
  • حفظ كلمات المرور تلقائيًا في متصفحك
  • استخدام كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة

نصائح لكلمة مرور قوية 

في تقرير نشر بأغسطس 2020، أنتجت NordPass، وهي شبكة لإدارة كلمات المرور قائمة تضم 200 كلمة مرور شائعة تم العثور عليها في عمليات اختراق البيانات، الثلاثة الأوائل منها كانت “12345” و “123456” و “123456789، وكلمات أيضًا مثل الخطوط الرأسية من لوحات مفاتيح QWERTY (“asdfghjkl”)، والعبارات الشائعة مثل “iloveyou” و “hello” وغيرها من الكلمات.

تشير الدراسة إلى أن كلمات المرور الضعيفة تكون معرضة للاختراق بشكل كبير، ويمكن من خلالها حظر الحسابات وسرقة المعلومات منها.

أولًا يجب الحرص على التحقق من آخر مرة تم فيها تغيير كلمة المرور، ويوصي العديد من خبراء الأمن السيبراني بتغيير كلمات المرور كل ثلاثة أشهر؛ حتى أن البعض يقترح القيام بذلك شهريًا، ومع ذلك، من الآمن القول إنه إذا كانت كلمة المرور منذ 90 يومًا، فيجب تغييرها على الفور.

يجب التجنب والابتعاد عن كلمات القاموس مثل كلمة: “البيت” كلمة مرور، “البيت الأحمر” فهي كلمات يسهل اختراقها والتعرف عليها، وتجنب كلمات مثل “P @ ssw0rd”، فيما يقترح هوفمان التفكير في جملة سهلة التذكر تتضمن عناصر عشوائية من الكلمات والأحرف كان الإيجار 400 دولار شهريًا، وهو اختصار لـ “TfhIeliw613FS.Rw 4 مساءً”، وهي كلمة مرور مكونة من 21 حرفًا لا يستطيع أحد تخمينها.

كما يجب تذكر كلمة المرور بشكل جيد، فلا يجب تسجيلها على موقع التواصل الذي تم الدخول بكلمة المرور عليه، فهذا يجعل أيضًا كلمات المرور هذه سهلة للغاية، كما أن ترك جهاز الكمبيوتر دون مراقبة لمدة 30 ثانية في العمل، ربما، أو في المقهى أثناء استلام الطلب يمنح الفرصة لأشخاص آخرين للقيام بسرقة كلمة المرور.

إقرأ المزيد