والسبت أقل حدة

الزعاق: رياح وأتربة اليوم وغداً

2022-03-03 الساعة 4:23
الزعاق: رياح وأتربة اليوم وغداً
المواطن - الرياض
قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، إن اليوم وغداً تشهد أجواء المملكة هبوب رياح محملة بالغبار والأتربة، لأنها واقعة في موسم العقارب.

رياح وأتربة 

وأضاف الزعاق: “اليوم الخميس آخر أيام عقرب الدم وغداً الجمعة أول أيام عقرب الدسم وهي من المواسم الانفصالية وغالباً ما يشوب دخولها تكفهرات جوية تتمثل برياح ناهضة مثيرة للغبار والأتربة”، مشيراً إلى أن النغمة السائدة خلال يومي الخميس والجمعة هو حركة الرياح. وأوضح خبير الأرصاد الجوية أنه مع مغيب شمس اليوم الخميس تخف حدة الرياح ويترسب الغبار على الأشياء، وتعود الرياح مجددا للهبوب صباح الجمعة وتشتد في وقت الظهيرة، وتهدأ وتخف عند مغيب الشمس. وتوقع الزعاق أن يكون يوم السبت الأجواء أخف من يومي الخميس والجمعة.

توقعات الأرصاد اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – تكون عاصفة ترابية تصل سرعة الرياح معها إلى أكثر من 55كم/ساعة تؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية مصحوبة بانخفاض في درجة الحرارة على مناطق تبوك، الحدود الشمالية، الجوف في حين تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق حائل، القصيم، المدينة المنورة، الرياض، مكة المكرمة والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية كما تتهيأ الفرصة لهطول أمطار رعدية على مرتفعات جازان، عسير، الباحة وكذلك على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم وأجزاء من منطقتي تبوك والمدينة المنورة والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية ويستمر ارتفاع في درجات الحرارة العظمى على بقية مناطق المملكة.

سرعة الرياح

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية إلى جنوبية غربية تتحول تدريجياً غربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 25-50 كم/ساعة. وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 25-50 كم/ساعة, وتكون شرقية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج متر ونصف إلى مترين ونصف يصل إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 25-50 كم/ساعة، وارتفاع الموج متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.