يجعل الأزمة اليمنية أشد تعقيدًا

محلل سياسي لـ”المواطن”: ‏تخاذل المجتمع الدولي يضع أمن الطاقة العالمي على المحك

2022-03-27 الساعة 9:23
محلل سياسي لـ”المواطن”: ‏تخاذل المجتمع الدولي يضع أمن الطاقة العالمي على المحك
المواطن - محمد الرحيمي - الرياض
تحدث يحيى التليدي، الكاتب والمحلل السياسي، لـ”المواطن” عن هجمات الحوثي الغاشمة، وقال: “إن ما قامت به ميليشيا الحوثي الإيرانية من تصعيد خطير يوم الأمس باستهدافها لمنشآت حيوية في المملكة يؤكد السلوك الإجرامي لهذه الجماعة الإرهابية، وأنها لا تريد أي حل سياسي يضمن السلام والاستقرار في اليمن”. وأضاف: “صحيح أن الأضرار كانت محدودة بفعل كفاءة ودقة اعتراض الصواريخ والمسيّرات، ولكن هذه الاستهدافات المتكررة في الظروف العالمية الراهنة يؤكد الخطر المتزايد لهذه الميليشيا في ظل التراخي المستمر معها من القوى الكبرى في المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن”.

استهداف المدنيين والمنشآت الحيوية:

وتابع التليدي “أن ‏ميليشيا الحوثي أصبحت تتمادى وتكرر استهدافها للمدنيين والمنشآت الحيوية، ولم يكن لها ذلك لولا التراخي اللا أخلاقي من المجتمع الدولي تجاه هذه الجماعة الإرهابية أو بالأصح تجاه إيران، فلم يضطلع بمسؤولية جادة لدعم مبادرات المملكة ومساعيها لتحقيق الحل السياسي للأزمة اليمنية، ولم يقم بخطوات عملية فعالة لإيقاف عبث الميليشيا الحوثية بتهديد منشآت النفط والطاقة في المملكة ولا تجاه الدعم العلني والمستمر من إيران لهذه الميليشيا الإرهابية”.

أمن الطاقة العالمي على المحك:

وأكد أن تخاذل المجتمع الدولي يضع أمن الطاقة العالمي على المحك ويجعل الأزمة اليمنية أشد تعقيدًا وينذر بانفجار أزمة جديدة تضاف إلى الأزمات المعقدة الخطيرة التي يشهدها العالم الآن. ‏وأشار التليدي إلى أن التحالف العربي لن يتوانى في تنفيذ ضربات جوية رادعة بعد أن توهم الحوثيون قدرتهم على الاستمرار في استهداف المملكة والاستهتار بقوة التحالف، ولابد من استمرار ضربات جراحية عميقة ودقيقة وكثيفة تصطاد رموزهم وتشل قدراتهم.