خاصة المناطق المفتوحة والطرق السريعة

أتربة مثارة تحد الرؤية على منطقتي الرياض والمدينة

الجمعة ١١ مارس ٢٠٢٢ الساعة ١١:٤٦ صباحاً
أتربة مثارة تحد الرؤية على منطقتي الرياض والمدينة
المواطن - متابعة

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهًا بشأن حالة الطقس اليوم، بمنطقة الرياض تشمل تأثيراتها حدوث حالة من تدني الرؤية الأفقية خاصة على المناطق المفتوحة والطرق السريعة.

وقال المركز في تنبيه له إن الحالة سوف تشمل محافظات؛ الزلفي، الغاط، المجمعة، ثادق، شقراء، ومرات ورماح وتستمر حتى السادسة من مساء اليوم.

طقس المدينة

كما أصدر المركز تنبيهًا من طقس المدينة المنورة – بمشيئة الله – تضمن رياحًا نشطة وأتربة مثارة تشمل تأثيراتها تدنيًا في مدى الرؤية .

وأوضح المركز أن التنبيه الذي يشمل المدينة المنورة ومحافظات الأكحل والحناكية والفريش والمهد واليتمة وبدر ووادي الفرع، تبدأ الساعة الـ 9 صباحًا وتستمر حتى الساعة الـ 6 مساءً.

توقعات الأرصاد اليوم

وكان المركز توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – يتوقع عاصفة ترابية تصل سرعة الرياح معها إلى 50كم/ساعة مما تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، والأجزاء الساحلية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما توقع المركز أن تنشط الرياح السطحية على منطقتي الشرقية والرياض كما يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على شمال ووسط وغرب المملكة، وتكون السماء غائمة جزئيًا قد تخللها سحب رعدية على مرتفعات جازان وعسير.

سرعة الرياح

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 25-50 كم/ساعة وجنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 30-60كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج مترين إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 25-50 كم/ساعة وتتحول ليلًا إلى شمالية غربية على الأجزاء الشمالية، وارتفاع الموج متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.