وحتى يوم السبت المقبل

تقلبات وعواصف ترابية على المملكة بداية من الغد

الثلاثاء ٨ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٤:٣٩ مساءً
تقلبات وعواصف ترابية على المملكة بداية من الغد
المواطن - الرياض

تشهد معظم مناطق المملكة تقلبات جوية وعواصف ترابية، وذلك اعتبارًا من يوم غد الأربعاء حتى يوم السبت المقبل الموافق 12 مارس.

عواصف ترابية حتى السبت 

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن تكون سرعة الرياح السطحية يومي الأربعاء والخميس أكثر من 60كم/س على مناطق تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل.

وأوضح المركز أن هذه الرياح ستتسبب في تكون عواصف ترابية تؤدي إلى شبه انعدام أو انعدام للرؤية الأفقية على أجزاء من تلك المناطق، في حين يمتد تأثير العاصفة الترابية والأتربة المثارة من مساء يوم الأربعاء إلى يوم السبت ليشمل مناطق القصيم، والرياض، والشرقية، ونجران، والأجزاء الشرقية لمناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعسير، والباحة.

ارتفاع درجات الحرارة

وأشار المركز في توقعاته إلى تأثر الأجزاء الساحلية لمناطق تبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، بالعوالق الترابية والأتربة المثارة المنقولة خلال نفس الفترة، كما يستمر الارتفاع في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة يومي الأربعاء والخميس، ومن ثم تعاود درجات الحرارة في الانخفاض على مناطق شمال وغرب المملكة ابتداءً من مساء يوم الخميس.

ونوّه الوطني للأرصاد إلى أن التوقعات الأولية تشير إلى استمرار التقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة حتى منتصف الأسبوع المقبل، مضيفًا أنه سيتم التنويه عن ذلك في تقرير خاص لاحقًا.

طقس اليوم

يذكر أن المركز الوطني للأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – سماء غائمة جزئيًا على معظم مناطق المملكة قد يتخللها سحب ممطرة على أجزاء من مناطق شمال المملكة، في حين يستمر تأثير العوالق الترابية والأتربة المثارة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض.

حركة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 12-36 كم/ساعة وجنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 20-45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف تصل إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ويكون مائج على الجزء الجنوبي.

حالة الخليج العربي

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية تتحول تدريجيًا جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 16-36 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.