شدد على عدم التعاون مع القوات الروسية

زيلينسكي: الجمهوريات الروسية في أوكرانيا مولود ميت

الأحد ١٣ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٤:٥٢ مساءً
زيلينسكي: الجمهوريات الروسية في أوكرانيا مولود ميت
المواطن - متابعة

قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، إن روسيا تحاول إقامة جمهوريات “مزيفة” في أوكرانيا، من خلال ابتزاز القادة المحليين ورشوة البعض.

جمهوريات زائفة في أوكرانيا

وأضاف زيلنيسكي في آخر ظهور له في تصريحات نقلتها العربية،” الغزاة في خريسون يحاولون تكرار التجربة المحزنة لتشكيل جمهوريات زائفة، إنهم يبتزون القادة المحليين ويمارسون الضغط على النواب ويبحثون عن أشخاص ليقدموا لهم رشوة”.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن روسيا تحاول إنشاء ما يسمى بجمهورية خيرسون الشعبية، واصفًا إياها بـ”مولود ميت” على غرار جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وذلك من خلال تشكيل بعض اللجان ضد الحكومة الشرعية على أرض أوكرانيا، وضد إرادة الشعب الذي يخرج للاحتجاج يوميًا والذي يتمسك بأوكرانيا – حسب وصفه.

وتوجه زيلنيسكي بالشكر للشعب الأوكراني بقوله: “أنا ممتن لهم جدًا”، وتابع: “أريد أن أقول لبعض الشخصيات التي تفتقر إلى الاشمئزاز أن ترفض التحدث إلى الغزاة.. فإذا تم إغراء بعضهم فجأة بمقترحات من الغزاة.. فأنت توقع على إدانتك”.

الاستمرار في المقاومة

وفي وقت سابق شدد زيلينسكي على الاستمرار في المقاومة مع دخول العملية العسكرية الروسية في بلاده أسبوعها الثالث.

وقال، في تصريحات صحفية اليوم، إن القوات الروسية ستواجه قتالًا حتى الموت إذا حاولت احتلال العاصمة كييف.

إلى ذلك، شدد رئيس أوكرانيا، على أن بلاده تحظى حاليًا، بدعم دولي هو الأقوى في تاريخها، شاكرًا الحلفاء على المساعدات، ومطالبًا في الوقت عينه بتقديم المزيد.

أما عن الأوضاع في خيرسون، القريبة من شبه جزيرة القرم (جنوب البلاد)، فأوضح أن مجلس إدارة المدينة اجتمع بكل أعضائه أمس السبت وأكد أنها أوكرانية وأن “العدو” غير مرحب به.