خلال أشهر قليلة

زيلينسكي يعلن قرب انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

الجمعة ١٨ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٦:٢٦ مساءً
زيلينسكي يعلن قرب انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
المواطن - متابعة

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده باتت قريبة جدًّا من الانضمام للاتحاد الأوروبي، وذلك بعد مطالبات أوكرانيا المتكررة والملحة من أجل ضمها.

أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي قريبًا:

وقال زيلنيسكي، في تغريدة على حسابه في تويتر، اليوم الجمعة: إنه أجرى محادثات بناءة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مضيفًا أن رأي المفوضية في طلب انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي سيكون جاهزًا في غضون أشهر قليلة.

وتابع أن المفوضية والحكومة الأوكرانية تتحركان سويًّا نحو هدفهما الإستراتيجي.

من جانبها أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن أوكرانيا على طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وقالت في تغريدة عبر حسابها بتويتر بعد اتصال مع زيلينسكي: إن أوكرانيا ماضية على هذا الطريق، في إشارة إلى الانضمام للاتحاد، مشددة في نفس الوقت على أن أوقاتًا كهذه تتطلب الرؤية والصمود والقدرة على التحمل لاتخاذ خطوة صعبة تلو الأخرى.

مساعدات أمريكية:

وفي وقت سابق أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بلاده وفرت ملياري دولار لدعم أوكرانيا عسكريًّا، مشيرًا إلى أن المساعدات تشمل مضادات للدبابات وأنظمة دفاع جوي.

وأضاف في مؤتمر صحافي أمس الخميس، أنه يعمل على حض الكونجرس على العمل بسرعة على إقرار تقديم المساعدات لأوكرانيا. إلى ذلك، قال: إن روسيا ارتكبت “جرائم حرب” في أوكرانيا، وإن واشنطن تعمل على توثيقها، لافتًا إلى أن الأوكرانيين يعانون بسبب الهجوم الروسي.

واتهم موسكو بمحاولة اختلاق ذرائع لاستخدام أسلحة كيمياوية في أوكرانيا، مبينًا أن هجوم بوتين على أوكرانيا لم يتم وفقًا للخطة. وأوضح أن تبعات الهجوم الروسي بدأت تؤثر على أسعار الوقود والاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن روسيا باتت على حافة الهاوية بسبب العقوبات غير المسبوقة.