استمرارًا لتداعيات قرار البنك المركزي برفع الفائدة

سعر الدولار يتخطى حاجز الـ18.50 جنيه في مصر

الثلاثاء ٢٢ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٣:٥٣ مساءً
سعر الدولار يتخطى حاجز الـ18.50 جنيه في مصر
المواطن - متابعة

واصل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري ارتفاعه المتتالي في عدد من البنوك بعد بداية التعاملات اليوم الثلاثاء 22 مارس، حيث زاد في بعضها بقيمة 28 قرشًا، وذلك بعد زيادته أمس الاثنين بنحو 251 قرشًا.

سعر الدولار مقابل الجنيه

وسجل سعر الدولار ارتفاعًا في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبلغ 18.43 جنيه للشراء، وسجل سعر البيع 18.53 جنيه، وسجل متوسط سعر الصرف في البنك المركزي المصري 18.17 جنيه للشراء، و18.26 جنيه للبيع، وصعد سعر الدولار في بنك القاهرة إلى 18.45 جنيهًا للشراء، و18.55 جنيهًا للبيع بزيادة 28 قرشًا.

قفزة كبيرة

وارتفع سعر الدولار، أمس الاثنين، مقابل الجنيه في البنوك المصرية بمقدار زيادة قدرها قرابة 15% ليجري تداول سعر الدولار في البنوك المصرية بين 18.22 للشراء و18.32 جنيه للبيع.

وجاء ارتفاع سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه إلى قرار البنك المركزي المصري على نحو مفاجئ برفع أسعار الفائدة 1%، أنس الاثنين، وذلك في اجتماع استثنائي قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية المجدول المقرر يوم الخميس المقبل.

وجاء قرار لجنة السياسات النقدية استباقيًا لتطور الأحداث العسكرية في الأراضي الأوكرانية وما تلاه من آثار اقتصادية عالمية أثرت بصورة كبيرة على الاقتصاد العالمي.

وتلا رفع أسعار الفائدة 1%، طرح بنكي الأهلي ومصر شهادات استثمار بعائد 18% لمدة عام ثم ارتفاع سعر الدولار إلى 17.5 الأمر الذي جعل كثيرين يتوقعون المزيد من الإجراءات الاقتصادية التي سوف تقوم مصر باتخاذها الفترة المقبلة.

تعويم الجنيه

وتوقع مراقبون أن تكون أحد أهم تلك الخطوات هو ترك مساحة من الحرية للجنية المصري بالانخفاض مقابل الدولار الأمريكي وهو ما يعرف بـ “التعويم” في محاولة من البنك المركزي للسيطرة على حركة انسحاب الأموال الساخنة من السوق المصرية في ظل منافسة كبيرة تشهدها أسواق السندات بعد رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة والتي من المتوقع أن تتم رفعها أكثر من مرة خلال العام.

وفي تقرير سابق صادر عن بنك الاستثمار “جيه.بي مورجان” توقع أن تكون هناك حاجة على الأرجح إلى خفض سعر الصرف، مقدرًا أن الجنيه المصري كان أعلى من قيمته بأكثر من 15%.