بعد إصابته بسرطان

شاهد.. لأول مرة بأمريكا صنع منقار بديل لطائر البوقير

الخميس ٣١ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٨:٤٤ مساءً
شاهد.. لأول مرة بأمريكا صنع منقار بديل لطائر البوقير
المواطن - متابعة

نجح الأطباء ومهندسو الطب الحيوي في زراعة أول منقار بديل لطائر البوقير البالغ من العمر 25 عامًا لأول مرة في الولايات المتحدة والثانية في العالم.

منقار بديل لـ البوقير

ووفقًا لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية، اليوم الخميس، فإن طائر البوقير الذي يطلق عليه اسم “كريسنت” كان يعاني من سرطان الخلايا الحرشفية، وهو شكل من أشكال سرطان الجلد، في الجزء العلوي من منقارها – المعروف أيضًا باسم الكابينة- وغالبًا يتسبب في موت الحيوانات، لكن ليس للبشر.

وبديلًا عن الجراحة الخطرة التي ستترك الجيوب الأنفية للطائر عرضة للعدوى البكتيرية استخدم الأطباء طابعة ثلاثية الأبعاد لصنع منقار مطبوع وبديل لطائر البوقير الذي يعيش في حديقة “ZooTampa” في ولاية فلوريدا الأمريكية.

تقنية ثلاثية الأبعاد

ووفقًا لبحث علمي فإن متوسط وقت البقاء على قيد الحياة للطيور بمجرد إصابتها بالمرض هو 357 يومًا، لكن المتخصصين في هذه الحالة استخدموا تقنية ثلاثية الأبعاد في علاج الطائر الملون – الموجود عمومًا في جنوب شرق آسيا بنفس التقنية التي تستخدم على البشر.

من جانبها قالت الطبيبة البيطرية المعاونة الدكتورة، كندرا بيكر، التي تعمل في حديقة الحيوان، في بيان صحفي، إن المحادثات المستمرة مع أطباء الأورام ومتخصصي التصوير كانت جهدًا شاملًا.

وأضافت أن تقنية التصوير الطبي المعروفة باسم التصوير المقطعي المحوسب (CT) أثبتت أن إزالة الورم من منقار كريسنت سيوفر أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة.