قلب كوكبنا الكبير يحب المصالحة

الأحد ٢٧ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٨:٣٦ مساءً
قلب كوكبنا الكبير يحب المصالحة
بقلم: أ.د عوض بن خزيم آل مارد الأسمري

عندما تنظر إلى الأرض من مكان بعيد في هذا الكون، فإنك تجدها نقطة صغيرة جدًّا مقارنة مع كواكب ونجوم ومجرات أخرى، عندها تدرك أنها صغيرة الحجم جدًّا ولا تتحمل هذه الصراعات الكبيرة التي تحصل فيما بين سكانها. لكنها في حقيقة الأمر كوكب خصب وأرض طيبة للتعاون والتصالح وعمل الخير.

ولهذا أرسل الله أطيب وأشرف وأحب خلقه من ذرية آدم عليه السلام إلى سكان الأرض لتوجيههم وتقويمهم وتبليغهم رسالتهم الحقيقية التي خُلُقوا من أجلها.

خلق الله أبانا آدم وأعطاه عقلًا عظيمًا، وجعله خليفة في الأرض وكلفه بحمايتها والاهتمام والإشراف على خيراتها ومقدراتها.

يقول الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: آية 30]. شاء الله سبحانه وتعالى أن تكون الأرض وما فيها من كنوز ونعم وخيرات وإمكانات تحت تصرف هذا الإنسان. بل جعل كل الموجودات تحت تصرفه لرجاحة عقله وكفاءة إدراكه.

الأرض صغيرة جدًّا عندما تعم الصراعات فيما بين سكانها بسبب تقديم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، وحب السيطرة لفئة على حساب أخرى. لكنها ذات قلب كبير يستوعب الجميع إذا تعاون أبناء آدم فيما بينهم.

يجب أن ندرك أن حجم كوكبنا الأرضي مقارنة بحجم الكون كله وما يحتويه من آلاف المليارات من المجرات أقل بكثر من حجم حبّة رمل في وسط رمال الكرة الأرضية. كذلك هناك معلومة- مهمة جدًّا- يجب أن يدركها كل ذي عقل لبيب؛ ألا وهي حجم مليارات البشر على وجه كوكبنا نسبة إلى حجم الأرض لا يزيد على جزء من التريليون في المائة وفق ما أورده العلماء.

وحجم هذه الدنيا كلها عند خالقها لم ترتقِ حتى إلى وزن جناح بعوضة. وفي الحديث النبوي الشريف الذي رواه سَهْلُ بنُ سَعْدٍ السَّاعديُّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم: لَوْ كَانَت الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّه جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْها شَرْبَةَ مَاءٍ رواه الترمذي، وَقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

فكيف بحجم هذه الأرض عند خالقها؟! بل كيف بحال البشرية عليها وحجمهم عند الله؟! ونحن نعلم جميعًا أنه لو جاهر من في الأرض جميعًا بكفرهم لن يضروا الله شيئًا، ولن ينقص من ملكه شيء.

ولكن لحرص هذا الإنسان وحبه للماديات والحياة أصبحت الأرض محطة صراعات أدت إلى الفساد وسفك الدماء.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني