فضيلة المفتي أكد استحباب الصيام في شعبان كله

قمر ليلة النصف من شعبان يزين سماء السعودية فما حكم الاحتفال بها؟

الخميس ١٧ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٧:٤٨ مساءً
قمر ليلة النصف من شعبان يزين سماء السعودية فما حكم الاحتفال بها؟
المواطن - الرياض

مع كل ليلة تمر من شعبان يزداد الحنين إلى رمضان، وترفرف الأفئدة اشتياقًا إلى شهر الخير والبركة، فاليوم يزيّن بدر شعبان السماء، سماء المملكة وغيرها من البلدان العربية، راسمًا في ليلة النصف من شعبان لوحة خلابة لعشاق التصوير، ومعلنًا قرب حلول الشهر الفضيل.

بدر نصف شعبان 

وكان رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة؛ قال إن القمر سيشرق من الأفق الشرقي – مع غروب الشمس – وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري، مشيرًا إلى إمكان أن يكون لونه أحمر أو برتقاليًا وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء في منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الجمعة. وأضاف: ” القمر البدر يتحرك الآن على الجانب المقابل تمامًا من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري ومن ثم يبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة”، مشيرًا إلى أنه وبشكل عام يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، ولكن تطلق تسمية البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك يوم الجمعة 18 مارس عند الساعة 10:17 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

صيام الأيام البيض

ونعيش هذه الأيام من شهر شعبان ما يعرف بـ”الأيام البيض” وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وسميت الأيام البيض بهذا الاسم لاكتمال القمر بها ورؤيته بشكل واضح ناصع البياض، وقيل لأن الله تاب فيها على آدم وبيّض صحيفتَه، واختصت الأيام البيض باستحباب صيامها، وتندرج تحت مسمى صيام التطوع.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم، يحرص على صيام الأيام البيض من شهر شعبان حيث ورد أن: “من لم يستطع الصيام، فليحاول صوم يومي 14 أو 15 من شعبان، وإن لم يستطع فيستحسن صيام يوم ليلة النصف من شعبان”.

وليلة النصف من شعبان يستحب صيامها، فهي يوم تحويل القبلة، والعبادة فيها مستحبة ودعاؤها مستجاب ومقبول بإذن الله.

استحباب الصيام

واختصت الأيام البيض باستحباب صيامها، لما رواه أبو داود والنسائي عن عبد الملك بن ملحان القيسي عن أبيه قال: كان رسول الله يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة قال: وقال: هن كهيئة الدهر” (أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه -عون المعبود 7 / 8).

كما يستحب في شهر شعبان كثرة الصيام كي يهيئ الإنسان نفسه لصيام شهر رمضان، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح، حيث روى الإمامان الترمذي والنسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: (قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان. قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم).

حكم الاحتفال بـ ليلة النصف من شعبان

وكان مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أشار إلى حكم الاحتفال بـ ليلة النصف من شعبان وحكم تخصيص يوم الخامس عشر من شعبان بالصيام.

وقال مفتي المملكة في مقطع صوتي سابق، إنه لا يجوز الاحتفال بمناسبة ليلة النصف من شعبان كما أن القول بأنه في هذه الليلة تقسم الأرزاق والآجال هو خطأ لأن هذا تختص به ليلة القدر.

وأضاف فضيلة المفتي أنه لا يجوز صيام يوم 15 شعبان فقط باعتباره يوم النصف من شعبان لكن يستحب الصيام في هذا الشهر بوجه عام.

حكم تخصيص الذبح في شعبان

من جانبه قال فضيلة الشيخ د. عبدالسلام السليمان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى حول حكم تخصيص شهر شعبان بالذبح في كل سنة، مشيرًا إلى أن ذلك غير صحيح ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأوضح أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خص شهر شعبان بالذبح، لكن يمكن للمسلم أن يتصدق على الفقراء بالذبح في أي يوم من أيام السنة، ويكون لذلك الأمر أجر عظيم.